كيف تتعاملون مع المراهق الكذاب؟

كيف تتعاملون مع المراهق الكذاب؟

 

لا شكّ أن المراهق يمرّ بمرحلة صعبة ودقيقة، وهو يحاول خلالها البحث عن الاستقلالية وبناء شخصيته. من هنا، قد يعتبر المراهق أحياناً الكذب كوسيلة تساعده على التهرّب من المشاكل التي يقع فيها، الإفلات من العقاب المحتّم وتحقيق الكثير من الأمور التي يرغب فيها. ولكن، الكذب عادةً سيئة وتستلزم التعامل معها بشكلٍ دقيق، إليكم بعض النصائح.

 

طريقة التعامل مع المراهق الكذاب

توضيح عواقب الكذب

عندما يكذب طفلكم المراهق، من المهم ان توضحوا له عواقب هذا الأمر الوخيمة والمدمرة. أيّ، أنه عليكم أن تخبروه أن الكذب لا يمكن أن يساعده في تحقيق هدفه بحيث أن نواياه سوف تنكشف ما يؤدي إلى مشاكل مع أصدقائه وكلّ المحيطين به. من هنا، شدّدوا على تعليمه أن قول الحقيقة مهمة جداً مهما كانت النتائج!

 

الإبتعاد عن أسلوب التوبيخ والوعظ

إن آخر ما يحبّه المراهق أو ما يؤثر فيه إيجاباً حتى هو التوبيخ والوعظ. فهذا الأسلوب السيء يزيد من رغبته في الكذب عليكم، ذلك لأنه لا يرى أن هناك تقارب في الأفكار وأنكم لا تفهمونه ولا تفهون رغباته وأسبابه. من هنا، وعندما يكذب طفلكم المراهق، من المهم أن تخصصوا وقتاً له وأن تسألوه عن سبب الكذب، وأن تجعلوه يعي أنه ما من سببٍ على وجه الأرض ممكن أن يجعله يكذب. فعندما يلمس تجاوبكم معه وتفهمكم الكامل لمشاكله، لن يرى الكذب مهرباً له، بل سوف يلجأ إليكم على الدوام ويخبركم كلّ ما يزعجه بإعتباركم أصدقاء له.

 

كونوا أنتم مثالاً يحتذى

إن المراهق يتعلّم الكذب في أوقاتٍ كثيرة من أهلهم، ومن الجوّ المنزلي الذي يعيشون فيه. من هنا، لا تستخدموا أبداً أسلوب الكذب أمامهم بل كونوا صادقين وقولوا الحقيقة مهما كلّف الأمر. فالمراهق يقلّد أهله بشكلٍ كبير وهم دائماً مثاله الأعلى، وهو لا يرى أبداً أخطائهم بل كلّ ما يفعله هو تقليدهم.

 

لقراءة المزيد حول تربية المراهقين إضغطوا على الروابط التالية: 

هكذا تساعدين إبنك المراهق على تعزيز ثقته بنفسه

الحبّ في سنّ المراهقة... هل هو حقيقيّ؟

ما هي أبرز العلامات التي تدلّ على دخول مرحلة المراهقة؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا