كيف يمكن الحد من مشكلة الانطوائية عند المراهق؟

كيف يمكن الحد من مشكلة الانطوائية عند المراهق؟

تعتبر مشكلة الانطواء في مرحلة المراهقة واحدة من اهم المشاكل التي يعاني منها المراهقون والاهل على حد سواء لا سيما وانها تؤدي في كثير من الاحيان الى ابتعاد المكراهق كلياً عن محيطه الاجتماعي، ما يعود عليه بالكثير من التأثيرات السلبية، لا سيما لناحية نشوب خلافات مستمرة مع الأصدقاء، ومشكلات في محيط الأسرة، كما يسبّب الانطواء دافعا للشعور بأفكار وسلوكيات سلبية داخلية. فما هي أسباب هذه المشكلة وكيف يمكن علاجها؟ الجواب في هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

أسباب مشكلة الانطواء في مرحلة المراهقة

 

ان التغيرات الجسدية والعقلية التي يمر بها المراهق تجعل من السهل جداً تعرضه لمشكلة الانطواء الأمر الذي سيسبب له حتماً العزلة الاجتماعية في مرحلة البلوغ، قد ينتج ذلك عن سيطرة مشاعر الخجل والذنب والشعور بالاغتراب وسط المحيطين به.

 

وتشير الكثير من الدراسات في هذا الاطار، الى ان التكنولوجيا تلعب دوراً مهماً جداً في هذا المجال كونها أفرزت خيارات متنوّعة للقيام بالأنشطة الاجتماعية دون التفاعل الجسدي، كما تلعب دوراً هاماً في تلبية رغبات الأشخاص الذين يفضّلون البقاء في المنزل، وتعاونهم على استبدال الأصدقاء الحقيقيين بآخرين افتراضيين.

 

الا ان هذا الأمر لا يقف فقط على سبب الانطواء عند المراهقين بل ان السبب يعود ايضاً الى عدم قدرة المراهق على التعبير عن الحالة التي يصابون بها، مما يجعل المراهق المنعزل يشعر بحساسية مفرطة في التفاعل الاجتماعي لقلة خبرته في الحياة، ما يحتم عليه اللجوء في كثير من الاحيان إلى سلوكيات وتصرّفات مضطربة.

 

علاج مشكلة الانطواء عند المراهقين

 

وفي هذا الاطار، تشير العديد من الدراسات الى ان إشعار المراهق بالمحبة والرحمة والحنان والقبول والاطمئنان والأمن ، هي واحدة من اهم العلاجات التي يجب على الأهل التركيز عليها في مسعى للتخفيف من الضغوطات النفسية التي ترافق مرحلة المراهقة هذا فضلاً عن ضرورة تدريبه ومنذ الصغر على إثبات ذاته والتعبير عن مشاعره.

 

الا ان دور الاهل لا يقف عند هذا الحد فقط، بل يجب عليهم العمل على تنمية الثقة في نفس المرهق وروح المغامرة والتحدي والسعي قدر الامكان الى تغيير النظرة السلبية عن ذاته إلى نظرة إيجابية من خلال مواطن القوة فى شخصيته وتعزيزها جيداً.

 

هذا فضلاً عن ضرورة حثه على الانخراط في المجتمع والعمل على تكوين الصداقات والدخول في مؤسسات تساعده على بلورة شخصيته.

 

يقدم لكم موقع صحتي العديد من النصائح للتخلص من الخجل الاجتماعي عند المراهق:

 

ساهموا في تخطي المراهق للإنطوائية التي يعيشها

لماذا يصاب الشخص باضطراب ايذاء الذات؟

كيف أساعد طفلي المراهق على تخطي ظاهرة الخجل الاجتماعي عنده؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة