ما هي أهم الاسباب التي تدفع المراهق إلى الكذب؟

ما هي أهم الاسباب التي تدفع المراهق إلى الكذب؟

يعتبر الكذب من بين المشاكل الأكثر شيوعاً المنتشرة بين المراهقين والتي يمكن ان تثير قلق الأهل. وقد وجدت الأبحاث التي أجرتها الدكتورة Nancy Darling من جامعة  Penn State University  أن أكثر من 96٪ من المراهقين يكذبون،  فمن بين كل 36 مراهقاً شارك في الدراسة، فإن 12 منهم يكذب على الأهل.

اسباب الكذب عند المراهق

الخوف من العقاب

يلجأ المراهق إلى الكذب في أكثر الأحيان خوفاً من العقاب. فهو، وليتهرّب من المواجهة يكذب ويؤلف الحجج التي يمكن ان تجعله ضحية ما نُسب إليه أو حتى يمكن ان تبرئه من كافة التهم وذلك خوفاً من ردة فعل أهله القاسية والتي يمكن ان تتسبب بحرمانه من أمور عديدة يحبها.

ضعف الشخصية

إن ضعف شخصية المراهق تدفعه أيضاً إلى الكذب المتواصل. فهو يهرب من واقعه ومن نظرة من حوله إليه من خلال الكذب وتلفيق الأمور. والأمر يزداد سوءاً بحال كان الطفل ينزعج من مقارنته بغيره أي بإخوته أو أصدقائه، وهو لكي يثبت أنه أفضل منهم قد يلجأ إلى الكذب.

تقليد الأهل

إذا كان الأهل يكذبون مراراً وتكراراً أمام المراهق، فهو سوف يعتقد ان هذه الطريقة هي المثلى والصحيحة، وسوف يلجأ إليها بشكلٍ دائمٍ ومستمرّ بغية التهرّب من كلّ ما يواجهه في حياته اليومية.

طرق علاج مشكلة الكذب عند المراهق

التحدث إليه

إن التواصل والتحدث مع المراهق حول كلّ الأمور التي تزعجه ومساعدته في التوصل إلى حلولٍ فعالة لها، يساعد كثيراً على التخلّص من مشكلة الكذب. فالمراهق، لم يعد يخاف من العقاب، بل بات يثق تمام الثق بأهله الذين يقفون إلى جانبه طيلة الوقت وينتظرون منه مصارحتهم بكلّ مشاكله وإيجاد حلولٍ لها.

عدم المقارنة

إن اهم ما يجب ان يقوم به الأهل هو عدم مقارنته بأحد. فلكلّ مراهق شخصيته وأمور يحبها ويهويه، لذلك لا بدّ من أن يساعده الأهل على سقلها وتعزيزها وتجنّب تماماً مقارنة قدراته بغيره.

 

لقراءة المزيد عن سن لمراهقة اضغطوا على الروابط التالية:

هكذا تساعدين إبنك المراهق على تعزيز ثقته بنفسه

الحبّ في سنّ المراهقة... هل هو حقيقيّ؟

ما هي أبرز العلامات التي تدلّ على دخول مرحلة المراهقة؟

 


 

 

 

‪ما رأيك ؟