مخاطر عديدة تواجه المراهق عند استخدام الانترنت... ما دور الاهل في هذا المجال؟

مخاطر عديدة تواجه المراهق عند استخدام الانترنت... ما دور الاهل في هذا المجال؟

ريتا عبدو

يزداد خلال مرحلة المراهقة استخدام المراهق للانترنت سواء لأمور دراسيّة أو بهدف محادثة الأصدقاء أو تصفّح مواقع التواصل الاجتماعي. لكن، في ظلّ عدم إدراك الأهل أو غياب رقابتهم، قد يقع المراهق في فخّ مخاطر الأنترنت المتنوّعة. وفي هذا المقال من موقع صحتي، سنخبركم بأبرز المخاطرالتي ممكن أن يتعرّض لها المراهق خلال استخدامه الانترنت، كذلك، سنطلعكم على طرق حمايته من الوقوع في مخاطر.

 

مخاطر استخدام المراهق للانترنت من دون رقابة أهله

- لا يمكن معرفة هوية أو حقيقة أصدقاء المراهق عبر الانترنت فقد لا يكونون من عمره، كما يوحون له، وهذا يعني أنّه يتحادث مع منتحل شخصيّة، ممكن أن يجرّه نحو الابتزاز الجنسي أو أمور خطيرة أخرى.

- ممكن أن يظهر للمراهق محتوى غير ملائم، كصفحات إباحيّة أو محرّضة على العنف أو تدعو المراهقين للانخراط في تيارات متطرفة أو إرهابية.

- تعزيز هوس الجنس أو العنف عند المراهق، فمواقع التواصل الاجتماعي تمثّل أرضاً خصبة لانتشار المهووسين الجنسيين ومظاهر العنف وهذا ممكن أن ينعكس سلباً على شخصيّة المراهق.

- كثرة استخدام الانترنت تجعل المراهق مدمناً على الأجهزة الإلكترونيّة، فتقلّ قدراته التواصليّة ومهاراته الاجتماعيّة.

 

طرق حماية المراهق من مخاطر الانترنت

- قبل بدء المراهق باستخدام الانترنت أو حتى قبل بلوغه مرحلة المراهقة يجب حجب المواقع الخطيرة كالإباحيّة والعنفيّة التي تعرّضه للابتزاز الجنسي، عبر برامج حماية خاصة موجّهة للآباء.

- توعية المراهق على خطورة استخدام الانترنت غير المسؤول وإعلامه بالمخاطر التي قد تنجم عن الاستخدام غير السليم للانترنت والنتائج السلبيّة لذلك.

- على الأهل مرقابة المراهق ورسم حدود وخطوط حمراء لاستخدامه للانترنت، مع وضع قواعد يتّبعها، وإبلاغه بإعلام الأهل فور حدوث أي أمر خطير.

- يمكن البدء بترك مجال للحريّة بعد سن 14 عام، لكن بعد التأكّد أنّه مدرك لمخاطر الانترنت ولديه مستوى من الوعي حيال هذا الأمر. لكن من الأفضل أن يشعر المراهق  دوماً بمراقبة الأهل واهتمامهم بالمحتوى الذي يتصفّحه وبحساباته على مواقع التواصل الاجتماعي.

- دقّة الملاحظة والمتابعة من قبل الوالدين لتصرّفات المراهق في محاولة للتنبّؤ بما يحصل له ومساعدته

خاصّة في حالات وقوعه في أفخاخ الانترنت.

 

لديكم تساؤلات حول المشاكل أو الاضطرابات النفسية؟ الأخصائيون يمكن أن يجيبوا عنها من خلال استشارة الكترونية تحجزونها عبر موقع www.sohatidoc.com


لقراءة مزيد من المقالات عن المراهق اضغطوا على الروابط التالية:

قلّة احترام المراهق لأهله... خطوات فعّالة لمواجهة هذه المشكلة!

هل الحبّ في عمر المراهقة يكون فعلاً حقيقاً او توهمّاً؟

هذا هو التأثير النفسي للتعلّم عن بُعد على المراهق!

‪ما رأيك ؟