أغذية بديلة لمرضى السيلياك

أغذية بديلة لمرضى السيلياك

الداء الزلاقي أو السيلياك (Celiac disease) هو الذي يصيب الأشخاص الذين يُعانون من حساسيّة تجاه القمح، ويكون هؤلاء ملزمون باتباع نظام غذائي خالٍ من الغلوتين كمنتجات الخبز والمعكرونة وغيرها. يقدّم لكم موقع صحّتي في هذا المقال أغذية بديلة عن منتجات الخبز ونظام غذائي مثالي خالي من الغلوتين.

 

ما هو الغلوتين؟

 

الغلوتين هو نوع معين من البروتينات الموجودة بشكل أساسي في القمح، حبوب الجاودار (الشوفان) والشعير. إن اتباع نظام غذائي خال من الغلوتين يكون عبارة عن نظام يتجنّب فيه مريض السيلياك كل هذه الأغذية التي تلحق به ضرراً ويكون لها آثار جانبية على أمعائه.

 

على الأشخاص الذين يتبعون النظام الغذائي الخالي من الغلوتين ان يتوخوا حذرهم بكل ما يتعلق بالملصقات الموجودة على الأطعمة المختلفة. يجب ان يبحثوا في هذه الملصقات على كلمات مثل القمح، غلوتين القمح، الشعير أو حبوب الجاودار. إلى ذلك هناك بعض الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين والتي قد لا يتم التنبّه إليها مثل المالت (Malt) المصنوع من الشعير والبروتين النباتي المتحلل في الماء، والذي عادة ما يحتوي على القمح. وبالاضافة الى ذلك وعلى الرغم من ان الشوفان خالي من الغلوتين بالفعل، فقد يسبب بظهور العديد من الأعراض مثل الإنتفاخ وآلام البطن.

 

الممنوعات والبدائل

 

- يمكنكم تناول الخبز الخالي من الغلوتين والذي يعتمد بشكل عام على دقيق الأرز أو البطاطس بدلاً من منتجات القمح.

 

- هنالك مجموعة متنوعة من حبوب الإفطار التي قد تحتوي على الغلوتين، ولكن قد تكون حبوب الذرة والأرز  بدائل ممكنة لوجبة إفطار جيّدة.

 

- من الضروري الإبتعاد عن المعكرونة بما فيها السباغيتي واللازانيا وغيرها. ويمكنكم استبدال شهيتكم للمعكرونة بالأرز والبطاطس وبالطبع بالمعكرونة الخالية من الغلوتين والقائمة على الأرز.

 

- تعتمد العديد من الأطعمة المقلية المطلية بفتات الخبز على دقيق القمح ومن الضروري جدّاً الإبتعاد عنها.

 

- يمكن لمرضى السيلياك التلذذ بطعم الدجاج والسمك ولحم البقر وما شابه، ولكن عندما يتعلق الامر بالنقانق واللحوم المصنّعة بجميع أنواعها، من الضروري التحقق من مكوناتها جيّداً فقد تحتوي على الغلوتين.

 

- من الضروري الإبتعاد عن أنواع الكعك والكوكيز الغنية بدقيق القمح، ويمكن استبدالها بالحلوى السكريّة والمارشميلو.

 

- يجب التخلي عن البيرة لأنها مضنوعة من الشعير لكن يمكن تناول أنواع مختلفة من البيرة الخالية من الغلوتين بعد استشارة الطبيب.


 

‪ما رأيك ؟
من انوثة