أي فوائد صحيّة يمكن ان يوفّرها لكم دبس الرمان؟

أي فوائد صحيّة يمكن ان يوفّرها لكم دبس الرمان؟

يُضاف دبس الرمّان الى الأطعمة لتعزيز روعة مذاقها، فهو عبارة عن مركّز من عصير الرمان، ويتم تحضيره من خلال غلي هذا العصير وتركه حتى يصبح أسمك وأغمق لوناً، ويتمتع بطعم حلو وحامض في الوقت نفسه.

 

فوائد دبس الرمان

لدبس الرمان فوائد غذائية عديدة وذلك نظراً لقيمته الغذائية، إليك بعض هذه الفوائد:

- تعزيز صحة الشعر: يحتوي دبس الرمان على العديد من الفيتامينات والمعادن ما يجعله قادراً على تحسين صحة الشعر من خلال تقوية البصيلات وإضافة البريق واللمعان له.

- العناية بالبشرة: يساعد دبس الرمان على تقليل خطر الإصابة بالإلتهابات الجلدية ويمنع التأكسد الاجهادي، وذلك لما فيه من فيتامين ج ومضاد الاكسدة البولفينوليك. كما أنه يحتوي على مادة النياسين، المهمة للحفاظ على زيادة مرونة الجلد.

- تحسين عمليات الهضم: بسبب إحتوائه على نسبة جيدة من فيتامين ب، يساعد دبس الرمان في تحسين عملية الهضم، وعلى حركة الطعام بالأمعاء، وبالتالي التقليل من مشاكل الإمساك.

- تحسين كفاءة الجهاز المناعي: بسبب إحتوائه على كمية جيدة من فيتامين ج، يعزز دبس الرمان من عمل الجهاز المناعي من خلال الحث على إنتاج خلايا الدم البيضاء، والتي تعد خط الدفاع الأول أمام الجراثيم ومسببات الأمراض المختلفة.

- الوقاية من خطر الإصابة بالسرطان: يحتوي دبس الرمان على مضادات أكسدة نشطة تساعد في خفض خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان، مثل سرطان الثدي والبروستات.

- خفض مستويات الكوليسترول: يحتوي دبس الرمان على مركب البوليفينوليك الذي يمتلك تأثيراً مباشراً على مستويات الكوليسترول، اذ انّه قادر على حفظه بشكل ملحوظ.

 

طريقة عمل دبس الرمان

المكونات اللازمة: لتر من عصير الرمان الطبيعي، نصف كوب من عصير الليمون، نصف كوب من السكر.

 

خطوات التحضير

- أخلطي المكونات جيداً وضعي الخليط على النار وتابعي في الخلط.

- انتظري حتى يصبح حجم المزيج أقل ولونه أغمق.

- بعد مرور ربع ساعة أسكبيه في وعاء محكم الإغلاق.

- إستخدميه مباشرة أو يمكنكِ حفظه لمدة ستة أشهر في الثلاجة.

 

الآثار الجانبية لدبس الرمان

يمكن أن تظهر حساسية لدى بعض الأشخاص إتجاه دبس الرمان. وذلك يؤدي لظهور حرقة وتورم في اللسان، صعوبة في التنفس وسيلان من الأنف. لكن عدا عن ذلك، يعدّ الرمان ومنتجاته من الاطعمة الآمنة عند تناولها عن طرق الفم أو ملامستها للجلد.

 

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!

لنصائح تغذية أكثر، إليك هذه المقالات من موقع صحتي:

كيف تستفيدون من تناول العرقسوس؟

هل تعانين من مشكلة الأكل من دون وعي؟ إليك الخطوات التي يمكن أن تعتمديها للحد من هذه المشكلة

لماذا يعتبر ملح الهيمالايا مفيداً صحياً؟

‪ما رأيك ؟