أي فيتامينات يجب أن تركّزوا عليها لتقوية النظر؟

أي فيتامينات يجب أن تركّزوا عليها لتقوية النظر؟

تتأثر العيون بكل العوامل الخارجية التي يتعرّض اليها الفرد في حياته اليومية كالهواء والشمس والتلوّث، بالاضافة الى العوامل الداخلية كالأمراض والأدوية التي يتناولها. لذلك من المهمّ البحث في كلّ سبل تعزيز قوّة النظر ومنها التركيز على فيتامينات معيّنة مفيدة جداً لتقويته وتحسينه نكشفها لكم في ما يلي.

 

الفيتامينات المساهمة في تقوية النظر

1

فيتامين A

يمكن أن يؤدي النقص الحاد في فيتامين A إلى جفاف الملتحمة، وهي حالة خطيرة يمكن أن تؤدي إلى العمى. وقد ربطت العديد من الدراسات تناول كميات جيّدة من فيتامين A بانخفاض خطر الإصابة بإعتام عدسة العين والضمور البقعي المرتبط بالعمر. ويمكن ايجاد هذا الفيتامين في البطاطا الحلوة، الخضار الورقية الخضراء، القرع والفلفل.

 

2
,

فيتامين E

بالاضافة الى فوائده العديدة، يساعد فيتامين E، وهو أحد مضادات الأكسدة، في حماية العينين من الجذور الحرة الضارة التي تتلف الخلايا. كما يساهم بانخفاض خطر الإصابة بإعتام عدسة العين. تجدون هذا الفيتامين في البروكولي، الطماطم، المانجو واللحوم الحمراء.

3
,

فيتامين C

من المعروف أن الفيتامين C يساعد في تقوية المناعة، الا أنه أيضا يحفّز البروتين الضروري لبنية العينين. كذلك، تشير الدراسات القائمة على الملاحظة إلى أن هذا الفيتامين قد يحمي من إعتام عدسة العين. ويتواحد هذا الفيتامين في العديد من الخضراوات كالهليون، الملفوف الأحمر، الفليفلة الحمراء، الصفراء والخضراء.

4

الفيتامينات B6 - B9 - B12

يساعد مزيج الفيتامينات B6 - B9 - B12 في تقليل خطر الإصابة بأمراض في شبكة العين عن طريق خفض مستويات الهوموسيستين (حمض أميني). وتوجد هذه الفيتامينات في الحمص، التونة، البطيخ والأرز الأبيض.

5

أوميغا 3

يحتوي الحمض الدهني أوميغا 3 على خصائص مضادة للالتهابات، وهو يحمي من بعض الأمراض التي تصيب العين والمعروفة ب"اعتلال الشبكية السكري". انّه مفيد أيضا للمصابين بأمراض العين الجافة. وتُعتبر الأسماك المصدر الأول للأوميغا 3 بالإضافة الى الجوز وفول الصويا.

6

 الثيامين

يلعب الثيامين أو فيتامين B1 دوراً في وظيفة الخلية السليمة وتحويل الطعام إلى طاقة.وهو أيضاً فعّال في التقليل من مخاطر إعتام عدسة العين. انه متوفّر في المعكرونة، الحبوب الكاملة، الأزر البني، الخبر واللحوم.

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!

تابعوا المزيد من المواضيع حول الانظمة الغذائية عبر المواضيع التالية:

اسهل طريقة لتحضير شوربة خضار دايت وتساعدكم على حرق الدهون!

دايت "لو كارب" فعّال لخسارة الوزن... كيف يمكن تطبيقه؟

هل من المفيد تناول صلصة الصويا عند اتباع الرجيم؟

‪ما رأيك ؟