إذا كنتم تعانون من فرط الشهية تعرّفوا على الأطعمة التي تساعد في كبحها

إذا كنتم تعانون من فرط الشهية تعرّفوا على الأطعمة التي تساعد في كبحها

يعاني الكثير من الناس من الشهية المفرطة فلا يمكنهم أن يقاوموا رؤية الطبق الشهي، فيقبلون إلى تناول الطعام بكميات تفوق الحاجة اليومية للجسم مما يؤدي إلى حصولهم على كميات كبيرة من السعرات الحرارية، وذلك ينتج عنه تراكم للدهون في الجسم وبالتالي البدانة المفرطة أو المشاكل الصحية لا سيما تلك المرتبطة بالقلب والشرايين والسكري واضطرابات الجهاز الهضمي وعلى رأسها حموضة المعدة وعسر الهضم. لذلك قررنا أن نعدد لكم بعض أنواع الأطعمة التي تساعد في التحكم بالشهية. 

1

الخضروات والفواكه

تُعتبر الفواكه والخضروات من الأنواع الغذائية الغنية بالألياف الغذائية والقليلة السعرات الحرارية، من هنا فإن تناول كميات كافية من الخضروات من شأنه أن يساعد على الشعور بالشبع لفترات زمنية أطول، من دون الحاجة إلى تناول الطعام بكميات كبيرة. وإذا أخذنا التفاح على سبيل المثال، فإن مادة البكتين التي يحتويها التفاح تساعد على فقدان الوزن وعلى منع ارتفاع معدل السكر في الدم مما يحفّز الشعور بالجوع، لذلك يُعتبر التفاح من أبرز الأطعمة التي تعمل على التحكم بالشهية.

2

الأطعمة الغنية بالبروتينات

إن تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات يساعد في كبح الشهية، وذلك يعود إلى أن هذه الأطعمة بطيئة الهضم أي أنها تملأ المعدة لوقت طويل وتمنح الشعور بالشبع لفترات طويلة. ومن ناحية أخرى، فإن الاعتماد على كميات كبيرة من البروتينات يؤدي إلى إطلاق الكيتونات في الجسم، وهي عبارة عن مادة تساعد على عدم الشعور بالجوع لفترات طويلة وبالتالي فإنها تقلل من الحاجة إلى تناول الطعام مما يساعد في التنحيف. وتشمل البروتينات اللحوم الخالية من الدهون، منتجات الألبان الخالية من الدهون وبعض أنواع الخضروات والبقوليات مثل العدس والحمص والبروكولي والسبانخ والقرنبيط وغيرها.

3

البذور والمكسرات

معروف عن البذور والمكسرات النيئة أنها غنية بالمعادن والعناصر الغذائية المفيدة للجسم كالأحماض الأمينية والدهون المفيدة للصحة، ولكنها أيضاً تحتوي على نسب عالية من الألياف الغذائية التي تساعد في تخليص الجسم من السموم من ناحية وتنظيف الجهاز الهضمي، وأيضاً فإن هذه الأنواع الغذائية تساهم في جعل الشخص يشعر بالشبع لفترات طويلة وبالتالي في كبح الشهية.

لقراءة المزيد عن التغذية إضغطوا على الروابط التالية:

‪ما رأيك ؟
من انوثة