إليكم عدد السعرات الحرارية الموجودة في الفريكة!

إليكم عدد السعرات الحرارية الموجودة في الفريكة!

إن الفريكة هي نوعاً من الحبوب الكاملة التي عرفت منذ زمنٍ طويلٍ في البلدان العربية وهي معروفة بفوائدها الصحية التي لا تحصى. تستخرج الفريكة من بذور القمح القاسي ويتمّ حصادها وهي خضراء، بعدها يتمّ تحميصها ثمّ فرك الطبقات الخارجية المحروقة.

 

السعرات الحرارية في الفريكة

يحتوي نصف كوب من الفريكة المطبوخة على 130 سعرة حرارية، 1 غرام من الدهون الكلية و 8 غرامات من البروتين. فالفريكة خالية من الدهون المشبعة والكولسترول والصوديوم وهي مصدر ممتاز للمنغنيز، وتوفر 70 ٪ من الكمية اليومية الموصى بها. كما أن الفريكة مصدر جيد للألياف (مع 4 جرامات في كل كوب)، بالإضافة إلى الفوسفور والمغنيسيوم.

كما أن الفريكه غنية أيضاً باللوتين والزيكسانثين، وهما نوعان من المواد الكيميائية النباتية التي ثبت أنها تساعد في تعزيز صحة العين. كما أن الفريكة تعمل كمضاد حيوي، مما يساعد البكتيريا الجيدة على الازدهار في الجهاز الهضمي.

 

فوائد الفريكة

- تعزز الفريكة الشعور بالشبع لساعاتٍ طويلة بسبب غناها بالألياف الغذائية. فالفريكة تملأ الأمعاء وتمنعكم من تناول السعرات الحرارية الفارغة.

- تساعد الفريكة أيضاً على تنشيط حركة الامعاء وتمنع بالتالي الإمساك وتكوّن الإلتهابات في الجسم.

-تحمي الفريكة من نمو الأورام السرطانية كسرطان القولون وسرطان المستقيم ذلك لأنها غنية بمضادات الأكسدة ، كما وتعزز من إفراز حمض البويريك الذي يحمي الجهاز الهضمي من ظهور الخلايا السرطانية.

 

كيفية تحضير الفريكة

إن الفريكة تنضج مثل الأرز، من هنا ولكل كوب من الفريكة الجافة، استخدموا كوبين ونصف من الماء. اتركوه على النار لمدة 20-25 دقيقة حتى تصبح الحبوب طرية.

يمكنكم إضافة الفريكة إلى أي طعامٍ تحبونه: في الشوربة ، مع الفلفل الحار، مع الفلفل المحشي، اللحم أو الدجاج، سندويشات التاكو والباييلا. قوموا بتحضير كمية مزدوجة من الفريكة وتخزينها في البراد للإستمتاع بوجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسية في اليوم التالي. أو بإمكانكم مزج الفريكه مع بعض انواع الخضار المفيدة والليمون ما يضفي طعماً شهياً ولذيذاً عليها.


لقراءة المزيد عن الحبوب الكاملة اضغطوا على الروابط التالية:

الحبوب الكاملة كثيرة الفوائد... تعرفوا إلى أبرزها!

6 فوائد مذهلة لخبز الحبة الكاملة... ابدأي بتناوله اليوم!

طبقي رجيم الأرز لخسارة دهون البطن المتراكمة في أسبوعين فقط!

 

 

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا