إليكم مراحل التغذية بعد عملية التكميم!

إليكم مراحل التغذية بعد عملية التكميم!

يساعد النظام الغذائي الصحي لكلّ من خضع إلى جراحة تكميم المعدة على الشفاء وتغيير عاداتهم الغذائية. فبعد الجراحة قد تجدون أنكم لا تشعرون بالجوع. حتى أن بعض انواع الأطعمة قد تتغيّر فجأة. ولكن، على الرغم من هذا الأمر، فهناك بعض القواعد الغذائية التي يجب أن تلتزموا بها من اجل توفير العناصر الغذائية لجسمكم، بدون أن تزوّدوه بالسعرات الحرارية الفارغة والمضرّة للصحة.

 

التغذية بعد عملية التكميم

المرحلة الأولى: السوائل

خلال المرحلة الأولى بعد الجراحة، يمكن أن تساعدكم السوائل في تجنب مضاعفات ما بعد الجراحة. في الأيام القليلة الأولى، لا يُسمح لكم بشرب سوى القليل من السوائل، هذا يساعد معدتك على الشفاء السريع. من هنا، يُسمح لكم بشرب:

- القهوة والشاي منزوعان من الكافيين

- الحليب الخالي من الدسم

- حساء الخضار

- عصير غير محلى

- الجيلاتين الخالي من السكر

 

المرحلة الثانية: الأطعمة المهروسة

بمجرد أن يقرر الطبيب جهوزية جسمكم، يمكنكم الانتقال إلى المرحلة الثانية. تتكون هذه المرحلة من الأطعمة المهروسة في المنزل باستخدام الخلاط.

ولكن، من المهم الابتعاد عن التوابل الحارة التي تهيج المعدة. ويجب تجنب الفواكه التي تحتوي على الكثير من البذور، مثل الفراولة أو الكيوي. يجب عليكم أيضاً أن تتجنبوا القرنبيط.

 

المرحلة الثالثة: الأطعمة الطرية

ربما لن تتناولوا سوى الطعام المهروس لعدة أسابيع. بمجرد أن يقرر طبيبكم أن جسمكم بات جاهزاً، يمكنكم البدء في تحضير أطعمة طرية وسهلة المضغ وقد تشمل: البيض المسلوق، اللحم المفروم، السمك الأبيض المشوي، الفاكهة المعلبة، مثل الخوخ أو الكمثرى. من المهم تناول حصص صغيرة منها في كلّ مرة.

 

المرحلة الرابعة: الاستقرار

تتضمن المرحلة الرابعة من النظام الغذائي للمعدة إعادة إدخال الطعام الصلب. يبدأ عادةً بعد شهرين تقريباً من الجراحة. من هنا، لا تهملوا تقطيع الطعام إلى قطعٍ صغيرة لأن معدتكم باتت صغيرة. قد تسبب قطع الطعام الكبيرة انسداداً من الأمعاء. يمكن أن يؤدي الانسداد إلى الألم والغثيان والقيء.

 

لقراءة المزيد من النصائح الغذائية إضغطوا على الروابط التالية:

اي وجبات تعدّينها لطفلك خلال الدراسة؟

5 أنواع من الأجبان لا تفوتيها خلال حميتكِ الغذائية!

هذه الفوائد لا تعرفونها عن الكسكس!

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا