اختصاصية التغذية جويا فرحات قساطلي: تجنبوا النقرشة عبر 8 خطوات!

اختصاصية التغذية جويا فرحات قساطلي: تجنبوا النقرشة عبر 8 خطوات!

جويا فرحات قساطلي - اختصاصية تغذية

 

قضمة من الحلويات من هناك، وبعض مربعات الشوكولا من هنا...تناول كرواسون أو منقوشة قبل الظهر...أو بسكويت وبوظة بعد الظهر... من السهل أن نقضي اليوم بتناول الطعام بخاصة عندما نشعر بالجوع. فما الذي يمكننا القيام به لنقاوم اغراء النقرشة؟.


1- إجعلوا وجباتكم متوازنة


يعد توازن الوجبات أول نقطة مهمة لتفادي النقرشة. لا يجب أبداً أن نفوت وجبة الفطور أو أن نتناولها خلال تنقلنا، فوجبة الفطور وبما أنها تشكل دعماً أساسياً لغذائنا اليومي هي تساعدنا على التحكم بجوعنا حتى فترة الغداء وعليها أن تضم مشروباً ساخناً (كالشاي أو القهوة)، بعض الحبوب أو الخبز (كالبسكويت، والخبز، والتوست الطري...)، فواكه أو عصير الفواكه الى جانب منتجات الألبان (كالحليب، واللبن، والجبنة البيضاء...). ويجب أن تحتوي وجبة الفطور والعشاء على مقبلات (مجموعة من أنواع الخضار المقرمشة كالجزر)، وطبق رئيسي (كالسمك أو اللحمة، مع خضار أو نشويات، ومنتجات الألبان أو فاكهة). ينبغي على وجباتكم أن تكون كاملة ومتنوعة قدر الإمكان.


2- تناولوا الطعام في أوقات منتظمة


من المهم أن يتماشى النظام الغذائي المتوازن مع الأوقات المنتظمة للطعام. يجب أن نعتاد تناول الطعام في أوقات ثابتة وإن أمكن في مكان هادئ. خذوا قضمات صغيرة من الطعام وامضغوها بهدوء للاستمتاع بكل عنصر غذائي وبذلك لن تشعروا بالاكتفاء بسرعة. عند تناول الطعام بأوقات منتظمة، تنظم المعدة والشهية بشكل تدريجي، ويكف الشخص تدريجياً عن النقرشة.


3- أكثروا من شرب السوائل


لكي تتجنبوا الجوع، لا تنسوا أن تتجنبوا الجفاف! تذكروا أن المشروبات الساخنة، والشاي والماء، كلها مشروبات مفيدة لتجنب الرغبة في الطعام. ابتعدوا عن المشوربات الغازية والمشروبات المحلاة التي عليها أن تظل ضمن إطار المناسبات. ينصح باستهلاك ليتر ونصف من المياه يومياً بدءًا من الصباح الباكر عند الاستيقاظ من النوم وعلى الريق. إن صعب علكيم تقبل المياه أضيفوا اليها القليل من عصير الليمون أو تناولوا الشاي مع الأعشاب، ومن المفضل أن يكون من دون سكر، وما إن تشعروا بالجوع ارتشفوا عدة أكواب كبيرة من المياه، وحتى قبل الجلوس الى المائدة قوموا بالأمر عينه.

‪ما رأيك ؟