اذا كنتم تعانون من مشاكل في المعدة...تجنبوا اذاً هذه الاطعمة الحمضية!

اذا كنتم تعانون من مشاكل في المعدة... تجنّبوا هذه الاطعمة الحمضية!

تفرز المعدة العصائر بما في ذلك حمض الهيدروكلوريك (HCL) وإنزيم يسمى البيبسين، يقتل البكتيريا التي تسبب المرض ويوفر بيئة تسمح للبيبسين بهضم البروتين. هذا الحمض يمكن ان يتلف بطانة المعدة لولا طبقة المخاط التي تحمي جدار المعدة. يمكن أن يساهم وجود حمض المعدة بكميات كبيرة جداً أو قليلة جداً في أشكال مختلفة من مشاكل الجهاز الهضمي وآلام المعدة.

من هنا، سوف نطلعكم على أهم انواع الاطعمة الحمضية التي تسب مشاكل في المعدة، والتي من الضروري ان تتجنبوها.

 

اطعمة حمضية تسبب مشاكل في المعدة

1

منتجات الالبان

تعتبر منتجات الألبان إحدى المجموعات الغذائية التي يصعب هضمها وهي من انواع الاطعمة الحمضية التي تسبب مشاكل في المعدة.

ويرجع ذلك أساساً إلى أن اللاكتوز والسكر الموجود في الحليب ومنتجات الألبان الأخرى تؤدي الى تسرّب الحمض الى الحلق. إذا كنتم تستهلكون الكثير من اللاكتوز، فإنه ينتقل إلى الأمعاء الغليظة، ويمكن أن يتطور الإسهال أيضاً أو يزداد سوءاً.

عندما تعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي، قد لا يزال من الجيد تناول منتجات الحليب الخالية من اللاكتوز.

2

البيض

يصنف البيض أيضاً على أنه حمضي لكونه غنياً بالبيورينات المكونة لحمض البوليك. إذا اخترتم تناول البيض، فحاولوا الحدّ من استهلاككم أو زيادة استهلاككم اليومي من الأطعمة القلوية.

من هنا، من المهم السعي إلى الجودة عندما يتعلق الأمر بالبيض واختيار الانواع العضوية، لأنها ستكون أعلى في العناصر الغذائية وتحتوي على عدد أقل من المضادات الحيوية والهرمونات السامة للجسم.

3

اللحوم

يعتبر البروتين الحيواني - الدجاج والديك الرومي ولحم البقر - حمضياً بمجرد استقلابه. وذلك لأن البروتين الحيواني يحتوي على كميات عالية من البيورينات، وهي مركبات موجودة في الحمض النووي الريبي، وتشكل حمض البوليك.

عندما تتراكم مستويات عالية من حمض البوليك في الدم، لا يكون له تأثير على درجة حموضة الدم فحسب، بل يمكن أن ينتشر حمض البوليك أيضاً إلى الأنسجة والمفاصل، مما يسبب النقرس وحصوات الكلى.

4

الفواكه والخضروات الحمضية

صلصة الطماطم والفواكه الحمضية، مثل الليمون والبرتقال والجريب فروت، حمضية ويمكن أن تهيج بطانة المعدة، مما يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي. لذلك، من المهم جداً ان تتجنبوا تناول هذه الاطعمة الحمضية.

لقراءة المزيد عن التغذية إضغطوا على الروابط التالية:

‪ما رأيك ؟
من انوثة