البطاطس المقلية يمكن ان تكون صحّية... بهذه الطريقة!

البطاطس المقلية يمكن ان تكون صحّية... بهذه الطريقة!

لإتمام أيّ عمليّة قلي لا بدّ من توفّر كمّيّة معقولة من الزيت لقلي المواد فيه، ومعروف أنّ البطاطس تعتبر من أكثر أنواع الأغذية التي تختلف طرق وأشكال تحضيرها، وحينما نتخيّل البطاطس المقليّة نتخيلها في وعاء يحتوي على كميّة وافرة من الزيت، ولكن توجد هنا طريقة لقلي البطاطس المحمّرة ببضع قطرات من الزيت فقط لا تتجاوز حجم ملعقة واحدة لقلي كمّيّة من البطاطس تكفي لثلاثة أشخاص.

 

وتعد البطاطس المقلية من أكثر المأكولات شعبية، خاصة لدى الأطفال، لكن من المعروف أيضاً أنها غير صحية. فكيف يمكن عدم الحرمان من البطاطس المقلية وفي نفس الوقت تجنب مضارها؟ السر يكمن في طريقة التحضير.

 

لماذا البطاطس المقليّة مضرّة؟

 

من المعروف أن البطاطس المقلية غير صحية، ليس فقط بسبب ما تحتويه من نسبة دهون عالية، لكن أيضاً بسبب مادة الأكريلاميد التي تنتج عن قلي البطاطس. لكن باحثين أمريكيين قد وجدوا طريقة لتقليل هذا الخطر، وهو ببساطة يبدأ بالبحث عن النوع المناسب للقلي.

 

تنتج مادة الأكريلاميد عند تسخين الكربوهيدرات بقوة، وهو ما يحدث عند قلي البطاطس، فهي تحتاج لدرجة حرارة عالية جداً لقليها. ولا تعد البطاطس المقلية وحدها هي المشكلة، فهذه المادة المسببة للسرطان موجودة أيضاً في البسكويت والخبز المحمص ورقائق البطاطس، وكلما كان المنتج بني اللون، كلما كان يحتوي على نسبة أكبر من الأكريلاميد. ومنذ سنوات يسعى مصنعو المواد الغذائية إلى الحد من نسبة الأكريلاميد في الأغذية، ولم يمكنهم تحقيق ذلك حتى الآن إلا عن طريق الحد من درجة حرارة الخبز أو القلي.

 

طريقة قلي البطاطس بدون زيت

 

المكوّنات:

 

- حبّة كبيرة من البطاطس ويمكن زيادة الكمّيّة منها بشرط أن تترافق مع زيادةٍ متماثلةٍ في المكوّنات الأخرى

 

- لتر من الماء المغليّ

 

- ملعقة كبيرة من زيت الزيتون

 

- ملعقة كبيرة من الزعتر

 

- ملعقة صغيرة من مسحوق الثوم

 

- ملعقة صغيرة من دقيق النشا

 

- ملعقة صغيرة واحدة من ملح الطعام

 

طريقة التحضير:

 

- نقطّع حبّة البطاطس إلى قطع صغيرة على شكل أصابع اليد.

 

- نضعها في الماء المغلي لمدّة لا تقلّ عن دقيقتين.

 

- نصفّيها بشكلٍ تام من الماء، ونتركها مكشوفةً في الهواء الطلق لمدةٍ لا تقلّ عن نصف ساعةٍ حتّى تتخلّص نهائيّاً من الماء الزائد فيها نتيجة السلق في الماء المغليّ. 

 

- نخلطها جيّداً مع زيت الزيتون والتوابل الأخرى من النشا والزعتر والملح ومسحوق الثوم. 

 

- نضعها بعد ذلك داخل صينيّة في الفرن على نار متوسّطة لمدّة عشرين أو ثلاثين دقيقة، ويفضّل أن تؤكل مباشرةً وهي ساخنة، ويفضّل أن تكون الصينيّة المستخدمة في الفرن من النوع الذي لا تلتصق به المكوّنات لأنّ البطاطس عبارة عن طعام مشبع بالنشا، والنشا يملك خاصيّة التصاق كبيرة، فلكي نتجنّب التصاق البطاطس بقاع الصينيّة لزم أن تكون الصينيّة ذات مواصفات خاصّة كالتي ذكرناها.

 

اقراوا المزيد من المعلومات عن موضوع البطاطس عبر موقع صحتي: 

 

خطوات سهلة لتحضير البطاطا الحلوة في الفرن!

بطاطا مقرمشة بطريقة صحية!

لن تصدّقوا فوائد البطاطس المثالية!

‪ما رأيك ؟
من انوثة