البطيخ الأصفر طعم لذيذ ومنعش والكثير من الفوائد الصحية

البطيخ الأصفر طعم لذيذ ومنعش والكثير من الفوائد الصحية!

البطيخ الأصفر أو الشمّام هو أحد أنواع الفواكه الصيفية التي تتميّز بلونها الأصفر الحيوي وطعمها اللذيذ الحلو وتركيبتها المنعشة التي تساعد في التخلص من الشعور بالحر والانزعاج من درجات الحرارة المرتفعة. وإلى جانب الطعم اللذيذ والرائحة النفاذة، يتميّز البطيخ الأصفر بتركيبة غذائية غنية جداً تجعله من الأنواع الغذائية التي تمنح الجسم الكثير من الفوائد الصحية التي نوردها لكم في هذا المقال.

1

التركيبة الغذائية: يحتوي الشمّام على نسبة عالية جداً من المياه في تركيبته، إضافة إلى كمية قليلة نسبياً من السعرات الحرارية، كما أنه خالٍ تماماً من الدهون. من ناحية المعادن، يحتوي البطيخ الأصفر على الصوديوم، الوتاسيوم، الماغنيزيوم، الحديد، الزنك والفوسفات، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية إلى جانب البيتا كاروتين والعديد من الفيتامينات مثل B1 وB6 وB2 إضافة إلى الفيتامين سي وحمض الفوليك.

2

الشمام مفيد للتنحيف: بما أنه لا يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، أي ما يعادل 54 سعرة فقط في كل مئة غرام، يُعتبر الشمام من الأطعمة التي يمكن إدخالها بسهولة إلى الأنظمة الغذائية التي تساعد في التنحيف، خاصة وأنه يحتوي ايضاً على الألياف الغذائية التي تمنح الجسم الشعور بالشبع لفترات طويلة من دون الحاجة إلى تناول الأطعمة بكميات كبيرة.

3

مفيد للجهاز الهضمي وللبشرة: يُعتبر البطيخ الأصفر من الأطعمة المفيدة للجهاز الهضمي أولاً لأنه يحتوي على الألياف الغذائية التي تساعد في الهضم وفي تخليص الجسم من السموم ومن بقايا الطعام كونها تمنع الإمساك، كما أن تناول البطيخ الأصفر يساعد في نمو البكتيريا المفيدة في المعدة فيخفف من مشاكل الجهاز الهضمي. ومن ناحية أخرى الشمام مفيد للبشرة، يساعد في توحيد لونها والتخلص من البقع والكلف.

4

يحمي من فقر الدم ويقوي المناعة: بما أن الشمام يحتوي على الحديد فإنه بذلك يساعد في تعزيز صحة الدم وزيادة إنتاج الكريات الحمراء وبالتالي يساعد في الحماية م الإصابة بفقر الدم، خاصة وأنه يحتوي أيضاً على الفيتامين سي الذي يعزز امتصاص الجسم للحديد الموجود في الأطعمة. كما أن الفيتامين سي إلى جانب مضادات الأكسدة التي يحتويها الشمام يساعد في تعزيز عمل جهاز المناعة وحماية الجسم من الامراض.

5

فوائد للقلب ومنافع عديدة أخرى: معروف عن الشمام أيضاً أنه يساهم في تحسين عملية النوم ويحمي من الأرق، كما أنه يساعد في ضبط معدل السكر في الدم وفي السيطرة على مشاكل ضغط الدم فيساهم في تعزيز صحة القلب، ويساعد في التئام الجروح ويحافظ على صحة الأنسجة المخاطية في الجسم، ويحسّن النظر.

اقرؤوا حول فوائد بعض الفواكه الأخرى في ما يلي:

فوائد عصير التوت البري لا تحصى... إليكم أهمها!

فوائد لن تصدقوها للتفاح الأحمر قبل النوم!

ما هي فوائد الجوافة للرجيم؟

 

‪ما رأيك ؟