Sohati - فوائد الحمضيات

فوائد الحمضيات

الحمضيات... تركيبة غنية تمنحك الفوائد الصحية والجمالية

الحمضيات أو citrus fruits هي أنواع الثمار التي تنمو على أنواع من الأشجار المزهرة، وهي تشمل البرتقال على أنواعه، البوملي، اليوسفي، الماندارين، التمر الهندي، الغريب فروت، الليمون وغيرها. تتألف الثمرة الحمضية من قشرة تشبه الجلد تتنوّع ألوانها بين الأصفر والبرتقالي بتدرجاتهما المختلفة، وتحت الجلد غالباً تكون هناك طبقة بيضاء تغلّف الحصوص الداخلية للثمرة.

أما طعمها فهو يختلف في درجة الحموضة والحلاوة بين صنف وآخر، وأغلب أنواع الحمضيات هي قابلة للعصر واستخراج العصائر الطبيعية منها.

فوائد الحمضيات

تتميّز الثمار الحمضية باحتوائها على كم كبير من الفيتامنات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تجعل منها شديدة الأهمية ومفيدة جداً لصحة الجسم البشري.

1

القيمة الغذائية للحمضيات: إلى جانب الفيتامينات A وB وC، تحتوي الحمضيات على كمية كبيرة من الزيوت الطيارة ذات الفوائد الكثيرة للجسم كما أنها تحتوي على المعادن الأساسية مثل الكاليسيوم، الحديد، الماغنيزيوم، البوتاسيوم والفسفور، إضافة إلى البروتينات النباتية، الأحماض الأمينيّة العضوية ومضادّات الأكسدة.

2

مناسبة للحميات الغذائية: فالفواكه الحمضية لا تحتوي على كميات كبيرة من السكريات وبالتالي من السعرات الحرارية التي تسبب السمنة. ومن ناحية أخرى، هي تحتوي على عناصر تساعد في تحسين عملية التمثيل الغذائي وبالتالي حرق الدهون والسعرات الحرارية، كما أنها تساعد في تخليص الجسم من السموم المتراكمة فيه.

 

3

تعزيز المناعة: تحتوي الحمضيات على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تساعد في تعزيز عمل جهاز المناعة في الجسم، مما يساهم في حمايته من الإلتهابات ومن أنواع السرطانات المختلفة وفي مكافحة أنواع العدوى الفيروسية التي يمكن أن تصيبه.

4

الفيتامين C: نظراً إلى النسبة العالية من الفيتامين سي التي تحتويها الفواكه الحمضية، فهي تساهم بشكل فعلي في التخلص من الأمراض الإلتهابية مثل نزلات البرد والأنفلونزا والتهابات الحلق وغيرها. كما ويساعد الفيتامين C الجسم على امتصاص عنصر الحديد من مصادره الغاذئية، وبذلك فإن الحمضيات تساهم في الحماية من فقر الدم.

5

فوائد جمالية: تحتوي الحمضيات أيضاً على الفيتامين B الذي يساعد في حماية الشعر من المشاكل ومن التساقط ويزيده حياة وقوة. كما أن مضادات الأكسدة الموجودة في الحمضيات تساهم في حماية البشرة من الإلتهابات ومن حب الشباب ومن مظاهر الشيخوخة المبكرة كونها تساهم في المحافظة على مرونتها ونضارتها.

إقرئي حول فوائد الليمون في ما يلي:

هل صحيح أن الليمون ينقص الوزن؟

هل جرّبتِ يوماً مزج الكمون والليمون لنتائج مذهلة؟

فوائد مدهشة لعصير الليمون بالنعناع

‪ما رأيك ؟