المشروبات الخفيفة (لايت) تعزز الإصابة بالسكري

المشروبات الخفيفة (لايت) تعزز الإصابة بالسكري

قد يكون خطر تطور داء السكري من النوع الثاني أكثر ارتفاعاً عند الأشخاص الذين يتناولون مشروبات سكرية خفيفة بكميات كبيرة: وهذه هي نتيجة دراسة قد أجراها باحثون من "الأنسرم"، وبم نشرها في المجلة الامريكية للتغذية الطبية  (الأميريكان جورنال أوف كلينيكال نوتريشون).

لطالما ظننا أن المشروبات الخفيفة لا تعزز الإصابة بالسكري، على عكس المشروبات السكرية العادية. وتؤكد نتائج هذه الدراسة وجود علاقة وثيقة بين المشروبات السككرية الخفيفة والسكري من النوع الثاني.

 

إحذروا المشروبات الغازية الخفيفة (لايت)

أكدت دراسة "الإنسرم"، التي تم إجراؤها على 66.188 امرأة، الصلة بيم تناول المشروبات السكرية والسكري. يؤدي السكر الموجود في المشروبات الغازية السكرية ارتفاع الأنسولين والتي قد يؤدي تكرارها إلى مقاومة الأنسولين أساس مرض السكري.

لكن نتائج الدراسة ذهبت إلى أبعد من ذلك: فقد أظهرت أن النساء اللواتي تستهلكن المشروبات الغازية الخفيفة قد يتعرّضون إلى خطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني بمرتين أكثر من اللواتي تستهلكن المشروبات الغازية العادية.

وأظهرت الدراسة أيضا أن عصائر الفاكهة التي لا تحتوي على السكريات المضافة لا تشكل خطراً في تطور مرض السكري.

 

هل الأسبارتام هو المسؤول؟

الأسبارتام هو من المحىليات التي تستخدم عادة في إعداد المشروبات الغازية الخفيفة. وبالتالي يمكن التساءل بالتالي عن دور هذا المكون في تطوير مرض السكري.

 

في الوقت الحالي، ما من دراسات قادرة على إثبات الصلة بين الأسبارتام والسكري. وثمة حاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات على مكونات المشروبات الخفيفة لفهم هذه النتائج بشكل أفضل.

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة