النوم مباشرة بعد السحور...هل يضرّ بالصحة؟

النوم مباشرة بعد السحور... هل يضرّ بالصحة؟

من العادات الخاطئة التي يتبعها البعض خلال شهر رمضان، هي النوم مباشرة بعد تناول وجبة السحور. فيما حذر الخبراء من مضار تلك العادة، نصحوا بترك فترة كافية بين وجبة السحور والنوم، ما يقلّل من تعرّض الجسم للإصابة بالعديد من الأمراض المختلفة.

 

النوم مباشرة بعد السحور

كقاعدة عامة، ينصح خبراء التغذية بالانتظار حوالي ثلاث ساعات بين آخر وجبة طعام ووقت النوم. ان هذا الامر يسمح بتسهيل الهضم وانتقال محتويات معدتكم إلى الأمعاء الدقيقة، كما قد يمنع مشاكل مثل الحموضة في الليل وحتى الأرق.

من خلال الإنتظار بعد الوجبة وتجنب النوم مباشرةً، سيؤدي ذلك إلى تقليل احتمالية ظهور أعراض حرقة المعدة. قد يتسبب الاستلقاء في ارتجاع محتويات المعدة إلى المريء، مما يؤدي إلى الإصابة بحرقة المعدة أو أعراض ارتجاع المريء. من المرجح أن يحدث هذا إذا لم يتم إفراغ المعدة بالكامل بحلول وقت النوم.

لذلك، ولتجنب حدوث هذه المضاعفات، من المهم ان تنتظروا حولي الساعتين بعد تناول وجبة السحور للخلود الى النوم.

 

بعض الأطعمة المفيدة للسحور

الحبوب الكاملة

من المهم ان تحرصوا على ادراج الحبوب الكاملة ضمن الأطعمة التي يجب ان تتناولوها على وجبة السحور. فالحبوب الكاملة غنية بالالياف الغذائية التي تساعد على ملىء الأمعاء وتعزز الشعور بالشبع طيلة ساعات الصيام الطويلة.

 

البروتينات

ايضاً، من المفيد جداً ان تحرصوا على تناول البيض، اللحوم الخالية من الدهون وحتى مصادر الالبان لأنها مصادر مهمة للبروتينات. فالبروتينات ايضاً ملىء الأمعاء وتساعد على منع الشعور بالجوع لساعاتٍ طويلة خلال فترة الصيام.

 

فواكه وخضراوات

تعتبر الفواكه والخضروات غنية بالألياف ضرورية أثناء الصيام لأنها تزيد من الشعور بالامتلاء وتساعد على منع الإمساك. كما أنها تحتوي على فيتامينات ومعادن ومواد كيميائية نباتية ضرورية لصحة جيدة.

 

نصيحة: ايضاً احرصوا على شرب الكثير من الماء وتجنبوا شرب القهوة وكلّ المشروبات الغنية بالكافيين لأنها تزيد من الشعور بالعطش.

 

 

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!


لقراءة المزيد عن النصائح الغذائية خلال شهر رمضان إضغطوا على الروابط التالية:

للاستعداد لشهر رمضان... لا تتأخروا بإتباع هذه النصائح الصحية المهمّة!

خفّفوا من تناول الكافيين قبل شهر رمضان لهذه الأسباب

لهذه الأسباب لا تهملوا تناول الفواكه المجففة خلال رمضان!

‪ما رأيك ؟
من انوثة