الى جانب خسارة الوزن...ما هي الفوائد التي يوفرها حب الهريس؟

الى جانب خسارة الوزن... ما هي الفوائد التي يوفّرها حب الهريس؟

ان حب الهريس او حبوب القمح هي عبارة عن حبوب غنية بالكثير من العناصر الغذائية الأساسية مثل الفيتامينات والمعادن وحتى الالياف الغذائية. فحب الهريس هو مكوّن أساسي لأهم الأطباق الشعبية جداً في المغرب والخليج العربي، لذلك سوف نطلعكم على اهم فوائده.

 

فوائد حب الهريس

1

خسارة الوزن

حب الهريس او حبوب القمح هي حبوب كاملة ولديها قدرة طبيعية على التحكم في الوزن. فحب الهريس غنيّ بالألياف الغذائية التي تملىء الأمعاء وتمنع الشعور بالجوع لساعاتٍ طويلة، ما يساعدكم على خسارة وزنكم بسرعة. كما أظهرت المجلة الأمريكية للتغذية السريرية من خلال بحثٍ اجراه العلماء أن حبوب القمح الكاملة، وليس المكررة، هي خيار جيد لعلاج السمنة وخسارة الوزن.

 

2

تعزيز الطاقة

يساعد حب الهريس بمحتواه من فيتامين ب على تزويد الجسم بالطاقة، وفقاً لتقرير صادر عن مركز أبحاث الدماغ والأداء والتغذية في جامعة نورثمبريا بالمملكة المتحدة. علاوة على ذلك، تحتوي الحبوب الكاملة على كربوهيدرات معقدة، مما يجعلكم تشعرون بالشبع لفترة أطول ويمنحكم الطاقة على مدار فترة زمنية أطول.

3

يمنع الاضطرابات الأيضية

الحبوب الكاملة مثل حب الهريس او حبوب القمح فعالة للغاية في المرضى الذين يعانون من اضطرابات التمثيل الغذائي. تشمل الأنواع الشائعة من متلازمات التمثيل الغذائي السمنة الحشوية، والمعروفة أيضاً باسم الجسم "الكمثرى"، وارتفاع نسبة الدهون الثلاثية، وانخفاض مستويات الكوليسترول الحميد، وارتفاع ضغط الدم. يحمي تناول منتجات الحبوب الكاملة من هذه الظروف. أيضاً، أظهر البحث المنشور في The Nutrition Society أن تناول كميات أكبر من الحبوب الكاملة (حوالي ثلاث حصص يومياً) كان مرتبطاً بانخفاض مؤشر كتلة الجسم ومنع الامراض المرتبطة بإنسداد الشرايين.

4

 

منع حصوات المرارة

نظراً لأن حب الهريس غني بالألياف غير القابلة للذوبان، فإنه يضمن وقت عبور سريع وسلس للأمعاء ويقلل من إفراز الأحماض الصفراوية. تعد الأحماض الصفراوية المفرطة سبباً رئيسياً لتكوين حصوات المرارة. في احدى الدراسات الاستقصائية التي أجرتها المجلة الأمريكية لأمراض الجهاز الهضمي، ثبت أن الحبوب الكاملة تساعد في منع تكون حصوات المرارة.

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!

 

لقراءة المزيد حول التغذية اضغطوا على الروابط التالية:

النظام الغذائي الصحي يجنّبكم هذه الأمراض

صحّحوا معلوماتكم حول التغذية السليمة!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن الدهون الغذائية!

‪ما رأيك ؟