تعرّفوا على 5 أنواع من التوابل ستفيدكم جداً من الناحية الصحية

تعرّفوا على 5 أنواع من التوابل ستفيدكم جداً من الناحية الصحية

يؤكد الخبراء في عالم التغذية أن التوابل لا تقتصر فوائدها في عالم المطبخ فقط بل لها دور مهم جداً في التأثير على صحّة الجسم. فاليكم قائمة من خمسة توابل من المهمّ ان تعتمدوها في أطباقكم.

1

القرفة

القرفة من التوابل التي تتميز بطعم حلو ولاذع تحتوي على مضادات الأكسدة الي تساعد في مكافحة الالتهابات كما أنها تخفض نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم. وتوصلت دراسة أميركية إلى أن القرفة تساعد في السيطرة على مستويات السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بمرحلة ما قبل السكري، وبالتالي إبطاء الإصابة بالسكري من النوع الثاني.

2

الكركم

الكركم هو من التوابل المفيدة جداً للجسم، يتميز بلونه الأصفر القوي ويحتوي على مضادات الأكسدة التي تحارب الضرر التأكسدي في الجسم وتعزز الإنزيمات المضادة للأكسدة، وبالتالي يقلّل من خطر الإصابة بأمراض السرطان ويحارب الشيخوخة.

تضاهي فعاليته فعالية الأدوية الطبية وتشير العديد من الدراسات إلى دوره في علاج التهابات المفاصل وحرقة المعدة كما له تأثير كبير على المخّ، فيحسن وظائفه ويحارب الأمراض المرتبطة به مثل مرض الزهايمر.

3

الزنجبيل

ان الزنجبيل هو من التوابل الحادة جداً. يستعمل في الكثير من المطابخ العالمية وخاصة الأسيوية بسبب طعمه اللاذع و اللذيذ وهو يستخدم في الحد من الشعور بالغثيان كما أنه يعالج الالتهابات الموجودة في الجسم وقد تحدثت دراسة علمية مؤخراً أن تناول غرامين من مستخلص الزنجبيل يومياً يعمل على التقليل من علامات التهاب القولون بنفس طريقة عمل دواء الأسبرين.

4

الحلبة

الحلبة هي أحد النباتات العشبية التي تستخدم كنوع من التوابل، وهي تابعة لمجموعة البقوليات لها آثار مفيدة على نسبة السكر في الدم فقد أظهرت العديد من الدراسات البشرية أن تناول غراماً واحداً من مستخلص الحلبة يومياً يمكن أن يخفض مستويات السكر في الدم.

بالاضافة الى قدرتها على تعزيز عمل الجهاز الهضمي، والوقاية من اضطرابات المعدة مثل مشاكل الامساك وانتفاخ البطن.

5

اكليل الجبل

هو عشبة متعددة الفوائد يستعمل بشكل كبير في المطابخ العالمية. وهو علاج شعبي قديم استٌخدم في الطب العربي كمضاد للتشنجات ولمعالجة مشاكل الجهاز الهضمي. له تأثير كبير على علاج شتى أنواع الحساسية وكبح أعراضها المزعجة بسبب احتوائه على كميات كبيرة من من حمض الروزمارينيك الذي يضبط انفعالات الجهاز المناعي.

 

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!

 
لقراءة المزيد حول التغذية اضغطوا على الروابط التالية:

هل صحيح أنّ حبوب الحديد تسبب الإمساك؟

لمحاربة فقر الدم... اكتشفوا الفواكه الغنية بالحديد!

أطعمة تسرّع من شيخوخة البشرة... فتجنّبيها!

‪ما رأيك ؟