تنبهوا الى مخاطر المحليات الصناعية

تنبهوا الى مخاطر المحليات الصناعية

من المعروف أنّ الأغذية حلوة المذاق جذابة، لكن قد تؤدي إلى بعض المتاعب الصحية، خصوصاً أنّها تحتوي على سعرات حرارية عالية. لذلك، يتوجه الكثير من الاشخاص الى المحليات الصناعية لمنع السعرات الحرارية، وللتحكم في كمية المحليات التي يتناولوها.

 

المحليات الصناعية مضرّة للسكري

 

عادةً ما يلجأ مرضى السكري ومتبعي الحميات الغذائية إلى المحليات الصناعية، لتعوّضهم عن المذاق الحلو الذي يمنحهم إياه السكر. لكنّهم لا يدركون أنّهم يعرّضون أنفسهم إلى مخاطر الإصابة بمرض السكر، حيث تسهم هذه المحليات في رفع مستويات السكر في الدم، على الرغم من عدم احتوائها على أية سعرات حرارية.

 

لذلك، حذّرت دراسة طبية اميركية من أنّ المحليات الصناعية تعمل على تغيير البكتيريا المتواجدة في الأمعاء، بصورة من شأنها تعمل على إضعاف قدرة بعض الأشخاص على معالجة الغلوكوز. لكن هذا لا يعني أنّ المحليات الصناعية لا تساعد مرضى السمنة والسكر من النوع الثاني على خفض الوزن، بل يجب عدم الإفراط في استخدامها.

 

نصائح لجعل القهوة صحّية اكثر

 

وكشفت التجارب المعملية، التي أجريت على فئران التجارب، أنّ الفئران التي تغذت على محليات الصناعية ارتفعت بينهم مستويات السكر في الدم مقارنة بالفئران، الذين تناولوا الماء العادي أو حتى الماء المضاف إليه بعض السكر. وكان الباحثون قد أجروا ايضاً أبحاثهم على أكثر من ٤۰۰ شخص، حيث وجدوا أنّ استخدام المحليات الصناعية على المدى الطويل، قد عرّضت أغلبهم إلى زيادة مخاطر ارتفاع مستوى السكر في الدم. بالإضافة إلى مقاومة الجسم للتمثيل الغذائي الأمثل للغلوكوز في الجسم، مقارنة بالأشخاص الذين لا يتناولوا هذه المحليات الصناعية.

‪ما رأيك ؟
من انوثة