طرق عدة لاعداد الفول اختاري منها

طرق عدة لاعداد الفول اختاري منها

يعتبر الفول من أهمّ البقوليات التي تعطي فائدة للجسم، فهو يقي من العديد من الأمراض. ويعتبر طبق الفول وجبة غذائية كاملة ومتكاملة، تحتوي على جميع العناصر الغذائيّة. وهو اكلة شعبية منتشرة في مختلف البلدان العربية. وهو طبق اساسي على مائدة الفطور في مصر. وهناك طرق عدة لاعداده. سنعلّمك بعضا منها في هذا المقال من موقع صحتي.

 

كيف تطهين الفول؟ 

 

الفول المدمّس

 

نظّفي الفول جيداً وانقعيه بالماء ليلة كاملة، او يمكنك استخدامالفول المعلّب. بعد نقع الفول، ضعيه في قدر الضغط على نار متوسطة إلى أن ينضج، ويصبح طرياً. اهرسي الفول هرساً خشناً أو ناعماً، وضيفي الملح والكمّون، وزيت الزيتون، والطحينيّة، واستمري في التقليب حتى تختلط المكوّنات مع بعضها البعض. وعندما تنضج المكونات، افردي الفول في طبق متوسّط الحجم، ورشي زيت الزيتون والقليل من البقدونس من أجل التزيين.

 

الفول باللحمة المفرومة

 

ضعي الزيت على النار ومعه شرائح الفلفل الأخضر والثوم، وقلّبيها حتى يصفرّ لونها. ثم ضعي ملعقة من  الصلصة بعد تذويبها في قليل من الماء مع الملح والفلفل والشطة الحمراء. ضيفي اللحم المفروم واتركي المزيج لمدة عشر دقائق على نار هادئة حتى يتماسك قوامه. بعد ذلك ضعي الفول المهروس على المزيج واخلطيه جيدا لمدة خمس دقائق، وقدّميه مع بطاطس محمّرة وسلطة خضراء.

 

الفول بالبيض

 

اقلي البيض في السمن أو زيت الذرة حسب الرغبة. سخني الفول المهروس ومن ثم ضعي البيض المقلي عليه مع تتبيله بالملح والفلفل والشطة الحمراء. وقدّميه مع السلطة الخضراء والبوريه.

 

الفول المصري

 

سخّني الفول المهروس ومن ثم تبّليه بالزيت الحار والكمون والملح والشطة الحمراء وعصير الليمون والبقدونس المفروم. وقلّبي المكونات مع بعضها ومن ثم قدّميه ساخنا مع السلطة الخضراء.

 

فول بالبشاميل

 

ضعي الفول مع بعض الماء في إناء متوسط على نار متوسطة لمدة 5 دقائق. ومن ثم تبّليه بالملح والفلفل. ذوّبي الزبدة في إناء آخر على نار حامية، ثم ضيفي الدقيق وقلّبيه باستمرار لمدة دقيقة واحدة. 

اضيفي بعد ذلك اللبن واخفقيه جيدا حتى يصبح المزيج أملس. ضيفي الملح والفلفل الأبيض واتركي المقادير تغلي لمدة 5-8 دقائق. ارفعيه عن النار، ومن ثم ضيفي البيض وامزجيه جيدا مع الباشاميل.

ضعي الفول فى صينية للفرن متوسطة ثم اسكبي صلصلة بالباشاميل فوقه. اتركي الصينية في الفرن لمدة 20- 25 دقيقة أو حتى تصبح صلصلة الباشاميل ذهبية اللون. وقدّميه ساخنا.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن كيفية طبخ الحبوب من خلال موقع صحتي: 

 

تعلمي اسهل طريقة لطبخ الفاصوليا البيضاء

تعرفي على اسرع طريقة لطبخ الفول

تعلمي اسهل طريقة لطبخ الفاصوليا البيضاء

‪ما رأيك ؟
من انوثة