البقوليات والسكري

فوائد البقوليات لمرضى السكري ستدهشكم حتماً!

على المصابين بمرضى السكري الإلتزام بحمية غذائية محددة من خلال الإمتناع عن أنواع كثيرة من الاطعمة، لكونها ضارّة وتؤثر على معدّلات السكر في الدم، كما أن هناك فئة أخرى من المأكولات التي تعتبر مثالية لهذه الحالة والتي تساهم في الوقاية من أعراض هذه الظاهرة المرضيّة المزمنة والخطيرة.

 

ما هي فوائد البقوليات لمرضى السكري؟

 

- تحتوي مختلف حبوب البقوليات، لا سيما العدس والفول والحمص على الكثير من المواد الغذائية الأساسية الضرورية للجسم كالبروتين والألياف والفيتامينات والأملاح، إضافة الى البوتاسيوم والمغنيسيوم والزنك. وإن تناول البقوليات يعتبر من الخطوات الإيجابية بالنسبة الى مرضى السكري، خاصة النوع الثاني، لما تحتويه هذه المكوّنات من مركبات طبيعية تعمل على استقرار مستوى السكر فى الدم وضبط ضغط الدم.

- نشير الى أن البقوليات هي مجموعة غذائية غنية بالفيتامين B مع العديد من المعادن المفيدة وكميات كبيرة من الألياف، التي تساعد على تخفيض مؤشر نسبة السكر فى الدم من جهة، وتساهم في تحسين الوظائف الحيوية للجسم بسبب عدم إحتوائها على سكريات تعمل على رفع مستوى الانسولين في الدم، ما يساعد في الحفاظ على إستقرار مستوى السكر في الدم لفترات أطول.

- من ناحية أخرى، نلفت النظر الى أن فوائد البقوليات لا تقتصر على تحقيق إستقرار مستويات السكر في الدم، بل هي مهمّة لخفض ضغط الدم المرتفع والحفاظ على وظائف القلب.

 

ما هي الكمية الضرورية من البقوليات التي يجب الحصول عليها عند مرضى السكري؟

 

إن تناول كوب واحد من البقوليات يومياً مهما كانت يساعد مرضى السكري على السيطرة على مستوى الغلوكوز في الدم وتقليل خطر الاصابة بالنوبات القلبية وغيرها من الاضطرابات المرتبطة بارتفاع الكوليستيرول في الجسم. وإن الحصول على كمية قليلة من هذه الحبوب بشكل يومي يؤدي الى انخفاض ملحوظ في تركيز غلوكوز الدم.

 

إليكِ المزيد من صحتي عن فوائد البقوليات:

الفول المدمس... كنز من الفوائد الصحية

حضري شوربة العدس الأحمر اللذيذة بهذه الطريقة

لن تصدّقوا مدى أهمّية تناول العدس خلال الحمل!

 

‪ما رأيك ؟