فوائد القلقاس لن تخطر على بالكم ابداً...اكتشفوها معنا!

فوائد القلقاس لن تخطر على بالكم ابداً... اكتشفوها معنا!

ان القلقاس هو نبات يُستخدم في مجموعة متنوعة من المأكولات حول العالم. فالقلقاس له طعم معتدل وجوزي وقوام نشوي وفوائد غذائية تجعله بديلاً صحياً عن الخضروات الجذرية الأخرى مثل البطاطس. تضاف جذور القلقاس عادةً إلى الأطباق المالحة أو تحضّر كوجبة خفيفة.

الفوائد الصحية للقلقاس

1

تحسين الهضم

يحتوي القلقاس على أكثر من ضعف كمية الألياف الموجودة في البطاطس. تعمل الألياف الغذائية على تحسين وظيفة الجهاز الهضمي ويمكن أن تخفف من مشاكل مثل الإمساك والإسهال وقرحة المعدة والارتجاع الحمضي. نظراً لأن الألياف تتحرك ببطء عبر الجهاز الهضمي، فإنها تجعلكم تشعرون بالشبع بين الوجبات، مما يساعد في إدارة الوزن الصحي.

2

إدارة سكر الدم

محتوى الكربوهيدرات في القلقاس هو ما يسمى بالنشا المقاوم. وقد أظهرت الدراسات السريرية لجامعة هارفارد أن هذه الكربوهيدرات الجيدة تعمل على استقرار نسبة السكر في الدم، مما يساعد في إدارة الوزن وقد يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري. هذه النشويات مناسبة أيضاً للوجبات الغذائية منخفضة الكربوهيدرات والكيتو.

3

صحة القلب

هناك مستويات عالية من البوتاسيوم في القلقاس، وهو معدن يساعد في السيطرة على ارتفاع ضغط الدم عن طريق تكسير الملح الزائد. هذا يقلل من الضغط على نظام القلب والأوعية الدموية، مما يساعد على منع تطور مشاكل القلب المزمنة.

4

يقلل من المخاطر المرتبطة بالسرطان

تمتلئ جذور القلقاس وأوراقها الصالحة للأكل بمضادات الأكسدة. إن مادة الكيرسيتين، المستمدة من الصبغة الأرجوانية للنبات، هي احدى مضادات الأكسدة القوية التي تحمي جسمكم من الجذور الحرة. الجذور الحرة هي جزيئات تتراكم في جسمك بسبب الشيخوخة وأسلوب الحياة وتسبب تلفاً للخلايا يعتقد العلماء أنه يمكن أن يؤدي إلى السرطان.

لقراءة المزيد حول التغذية اضغطوا على الروابط التالية:

النظام الغذائي الصحي يجنّبكم هذه الأمراض

صحّحوا معلوماتكم حول التغذية السليمة!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن الدهون الغذائية!

‪ما رأيك ؟
من انوثة