فوائد الماش لا تحصى...إليكم أبرزها!

فوائد الماش لا تحصى... إليكم أبرزها!

حبوب الماش هي حبوب صغيرة خضراء تنتمي إلى عائلة البقوليات. وفي حين أن موطنها هو الهند، إلّا انها انتشرت في وقت لاحق في الصين وأجزاء مختلفة من جنوب شرق آسيا. إن حبوب الماش لها طعم حلو وهي متعددة الاستخدامات ويمكن أن يتمّ تناولها عادة في السلطة والحساء واليخنات. إن حبوب الماش تحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية وهي تساعد في علاج العديد من الأمراض.

 

فوائد حبوب الماش

1

مستويات عالية من مضادات الأكسدة

تحتوي حبوب الماش على العديد من مضادات الأكسدة الصحية، بما في ذلك الأحماض الفينولية، الفلافونويد، حمض الكافيين، حمض سيناميك وغيرها. تساعد مضادات الأكسدة في تحييد الجزيئات الضارة المحتملة المعروفة باسم الجذور الحرة. وبكميات كبيرة، يمكن أن تتفاعل الجذور الحرة مع المكونات الخلوية وتحدث أضرار كبيرة مرتبطة بالالتهابات المزمنة وأمراض القلب والسرطانات وغيرها من الأمراض.

2

خفض مستويات الكولسترول الضار

ارتفاع الكوليسترول، وخاصة الكولسترول السيء، يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب. ومن المثير للاهتمام أن الأبحاث أظهرت أن حبوب الماش قد تحتوي على خصائص يمكن أن تخفض نسبة الكوليسترول الضار. على سبيل المثال، أظهرت دراسة أجراها علماء من جامعة Universiti Putra Malaysia التي أجريت على الحيوانات أن مضادات الأكسدة التي تحتوي على حبوب الماش يمكن أن تخفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم.

3

غني بالبوتاسيوم والمغنيسيوم والألياف

ارتفاع ضغط الدم يمثل مشكلة صحية خطيرة لأنه يعرضكم لخطر الإصابة بأمراض القلب، وهو السبب الرئيسي للوفاة في العالم. من هنا، إن حبوب الماش تساعد في خفض ضغط الدم، فهي مصدر جيد للبوتاسيوم والمغنيسيوم والألياف. وقد ربطت دراسة أجراها علماء من مستشفى St. Michael's Hospital في أونتاريو الكندية، بين كل من هذه العناصر الغذائية وخطر أقل بكثير من ارتفاع ضغط الدم.

لقراءة المزيد من النصائح الغذائية إضغطوا على الروابط التالية:

اي وجبات تعدّينها لطفلك خلال الدراسة؟

5 أنواع من الأجبان لا تفوتيها خلال حميتكِ الغذائية!

هذه الفوائد لا تعرفونها عن الكسكس!

‪ما رأيك ؟
من انوثة