فوائد لا تحصى للحبوب الكاملة...منها خفض الكولسترول!

فوائد لا تحصى للحبوب الكاملة... منها خفض الكولسترول!

جميع أنواع الحبوب هي مصادر جيدة للكربوهيدرات المعقدة وبعض الفيتامينات والمعادن الأساسية، ولكن الحبوب الكاملة، هي جزء مهم من نظام غذائي صحي. من هنا، وقبل ادراجها في نظامكم الغذائي، تعرّفوا على فوائد الحبوب الكاملة.

فوائد الحبوب الكاملة

1

تحسين حركة الأمعاء

يحافظ محتوى الألياف العالي في الحبوب الكاملة على انتظام حركات الأمعاء ما يمنع بالتالي الإمساك. كما ان الألياف  تساعد في الوقاية من الرتج، وهي الحالة التي تتشكل فيها أكياس صغيرة في جدار القولون، مما يسبب الالتهاب والإمساك والإسهال والألم.

الألياف مسؤولة عن الكثير من الفوائد، لكن الحبوب الكاملة تحتوي أيضاً على حمض اللاكتيك الذي يعزز "البكتيريا الجيدة" في الأمعاء الغليظة. تساعد هذه الكائنات على الهضم، وتعزز امتصاص الأغذية بشكل أفضل، وقد تقوي جهاز المناعة في الجسم.

2

 خفض الكوليسترول

 

لا تساعد الحبوب الكاملة في منع جسمكم من امتصاص الكوليسترول الضار فحسب، بل قد تقلل أيضاً من الدهون الثلاثية، وكلاهما من العوامل الرئيسية المساهمة في أمراض القلب. في الواقع، تقلل الحبوب الكاملة من خطر الإصابة بأمراض القلب بشكل عام.

وقد وجدت إحدى الدراسات أن النساء اللواتي تناولن 3 حصص من منتجات الحبوب الكاملة يومياً كن أقل عرضة بنسبة 30% للإصابة بنوبة قلبية أو الوفاة بسبب أمراض القلب مقارنة بالنساء اللواتي تناولن أقل من حصة واحدة في الأسبوع.

3

خفض ضغط الدم

لا تتوقف فوائد الحبوب الكاملة على القلب عند تناول الكوليسترول والدهون الثلاثية، فهي تخفض ضغط الدم أيضاً. وجدت إحدى الدراسات انخفاضاً بنسبة 19% في خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم بين الرجال الذين تناولوا أكثر من 7 حصص من حبوب الإفطار الكاملة في الأسبوع مقارنةً بأولئك الذين تناولوا واحدة أو أقل.

4

مصدر جيد لفيتامينات ب

الحبوب الكاملة غنية بفيتامينات ب الثيامين والريبوفلافين والنياسين، وكلها تشارك في عملية التمثيل الغذائي. فيتامين ب آخر، حمض الفوليك، يساعد الجسم على تكوين خلايا الدم الحمراء وهو ضروري لمنع العيوب الخلقية عند الأطفال.

 

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!

 

لقراءة المزيد حول التغذية اضغطوا على الروابط التالية:

النظام الغذائي الصحي يجنّبكم هذه الأمراض

صحّحوا معلوماتكم حول التغذية السليمة!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن الدهون الغذائية!

‪ما رأيك ؟