في أي أوقات يجب أن تتجنّبوا شرب القهوة؟

في أي أوقات يجب أن تتجنّبوا شرب القهوة؟

القهوة من المشروبات الأكثر انتشاراً واستهلاكاً في دول العالم. وتُعتبر القهوة، من الأغذية الوظيفية، أي التي تحتوي على كمية كبيرة، من المركبات الحيوية النشطة ومضادات الأكسدة، إضافة الى الخصائص الحيوية المفيدة.

ويربط البعض، بين القهوة والقدرة على زيادة طاقة الجسم. لكنّ الإفراط في شرب القهوة له آثار جانبيّة عديدة على الجسم، وكذلك الأمر عند شربها في أوقات خاطئة. لذا نعرّفكم في هذا الموضوع من موقع صحتي، على الأوقات التي يجب تجنّب فيها شرب القهوة.

 

الأوقات الخاطئة لشرب القهوة

- إذا كنتم تشربون أوّل فنجان قهوة، في الصباح الباكر، فتجنّبوا شربها ثانية في الأوقات ما بين 8 و9 صباحاً، لأنّ في هذا الوقت، يرتفع هرمون التوتر في الجسم ويكون في أعلى مستوياته.

- لا يجب أبداً شرب القهوة مع وجبة الطعام، أو بعدها مباشرة، فهذا التوقيت يعيق امتصاص الجسم للحديد. لذا من الأفضل أخذ فترة من الوقت، بين وجبات الطعام قبل شرب القهوة .

- من الأفضل عدم شرب القهوة، قبل تناول الطعام، أي على معدة فارغة، لأن هذه الطريقة تفاقم مشكلة ارتجاع حمض المعدة نحو المريء، فتزيد بالتالي اضطرابات الجهاز الهضمي.

- لا تشربوا القهوة عند المساء، لأنها يمكن أن تسبّب خللاً في النوم، والشعور بالأرق فتجدون صعوبة في النوم، وتتوترون، فمن الأفضل اذاً تجنّب شرب القهوة في المساء.

 

الآثار الجانبية للإفراط في شرب القهوة

الإفراط في شرب القهوة التي تحتوي على كميات عالية من الكافيين، ممكن أن تسبب الأرق الليلي، والإرهاق العام مع شعور دائم بالتوتر والعصبيّة. كذلك منكن أن يعاني بعض الأشخاص من اضطرابات في المعدة، كالغثيان والتقيؤ. وحتى ممكن أن يحصل زيادة في معدل ضربات القلب ومعدل التنفس، إضافة الى أعراض أخرى...

وتجدر الإشارة إلى أنّ  شرب القهوة قد يؤثّر بشكل سلبي، على بعض الأشخاص كمرضى السكري، ومرضى القلب، ومرضى ضغط الدم، ومرضى متلازمة القولون العصبي، كذلك على الأشخاص المصابين باضطراب القلق والاضطرابات النزفية. لذا من المفضّل دائماً استشارة الطبيب المتابع في حال كنتم تعانون من أي حالة مرضية خاصة.

 

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!

لقراءة مزيد من المقالات عن التغذية اضغطوا على الروابط التالية:

هل جوزة الطيب مفيدة لمريض السكري؟

هل الفلفل الحار يقي من أمراض القلب؟

ما الفوائد التي يوفرها لكم مشروب الشوكولاتة الساخنة قبل النوم؟

‪ما رأيك ؟