كلّ ما تريدين معرفته عن الفطور الصحيّ لتواظبي على تناوله يومياً

كلّ ما تريدين معرفته عن الفطور الصحيّ لتواظبي على تناوله يومياً

يُجمع خبراء التغذية على أهمية تناول الفطور الصباحي يومياً فهو بنظرهم الوجبة الأهم في اليوم لأنها الأولى التي يتم تناولها بعد الانقطاع عن الطعام خلال ساعات النوم. وتتنوّع الاختيارات بما يخص الأنواع الغذائية التي يتم استهلاكها على الفطور، ولكننا من خلال السطور التالية سوف نطلعكم على مكوّنات الفطور الصحي وأهميته بالنسبة إلى صحة الجسم.

 

1

أهمية الفطور الصحي: هو الذي يحتوي على العناصر الغذائية المتنوّعة التي تساعد على إمداد الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بالواجبات اليومية والحفاظ على النشاط لأطول فترة ممكنة من اليوم، كما ومن الضروري أن تكون هذه الوجبة محفِّزة لعملية التمثيل الغذائي، تطلقها بشكل جيد وفعال حتى يستفيد الجسم من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية المفيدة، وفي الوقت عينه يكون باستطاعته حرق السعرات الحرارية بكفاءة عالية.

2

عناصر الفطور الصحي: يجب أن يحتوي الفطور الصحي كما ذكرنا على أصناف تمنح الجسم الفيتامينات والمعادن والأحماض الأساسية لتعزيز صحته ومنحه النشاط والطاقة، كما أنها لا تحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية لمساعدته في الحفاظ على الوزن الصحي. لذلك فمن الضروري أن يتضمّن الفطور كمية من الكربوهيدات من مصادرها الصحية، البروتينات التي تساهم في بناء العضلات والحفاظ عليها، إضافة إلى الألياف الغذائية التي تساعد في تعزيز التمثيل الغذائي، تخليص الجسم من الفضلات، منح الجسم الشعور بالشبع لفترات طويلة من دون الحاجة إلى تناول الطعام بكميات كبيرة.

3

أبرز المكوّنات التي يتضمّنها: يشمل الفطور الصحي أصنافاً مثل الخبز وحبوب الإفطار المصنوعة من الحبوب الكاملة، إضافة إلى البروتينات القليلة الدهون مثل بياض البيض، البقوليات مثل الفول والحمص، المكسرات النيئة مثل اللوز والجوز والبدق، إضافة إلى البذور مثل بذر الكتان وبذور الشيا وبذور دوار الشمس. ذلك اضافة إلى منتجات الألبان الخالية من الدسم مثل الزبادي والحليب واللبنه والأجبان البيضاء. ويحتوي الفطور الصحي أيضاً على الخضروات والفواكه الطازجة، إضافة إلى العصائر الطبيعية المكوّنة من الفواكه والخضروات.

المزيد حول الفطور الصحي في ما يلي:

تناولوا الشوفان على الفطور وتنعّموا بفوائده المذهلة!

ما هي أبرز فوائد تناول الموز على الريق؟

أفكار مفيدة لفطور نباتي صحي ولذيذ

‪ما رأيك ؟
من انوثة