كيف تساعد حقنة زيت الزيتون في علاج الإمساك؟

كيف تساعد حقنة زيت الزيتون في علاج الإمساك؟

زيت الزيتون هو من الأنواع الغذائية التي تدخل في الكثير من الأطباق في المطابخ العالمية، وقد استُعمل عبر التاريخ لعلاج العديد من المشاكل الصحية لا سيما المتعلقة منها بالجهاز الهضمي. فكيف يمكن لزيت الزيتون أن يساعد في الشفاء من مشكلة الإمساك؟ ما هي حقنة زيت الزيتون وهل هي مفيدة، كيف يتم تحضيرها وتطبيقها؟


زيت الزيتون المعالجة الإمساك

يُعتبَر زيت الزيتون مليّناً طبيعياً للإمعاء وهو من المواد التي تساعد بشكل فعلي في التخلص من مشكلة الإمساك وذلك لاحتوائه على الدهون الأحادية غير المشبعة وعلى الفيتامينات التي تحسّن من صحة الجهاز الهضمي.

يمكن استعمال زيت الزيتون بالعديد من الطرق لعلاج الإمساك، مثل شرب ملعقة كبيرة منه في الصباح على الريق وملعقة أخرى في المساء قبل تناول العشاء، كما يمكن إدخاله بكثرة في الأطباق وفي السلطات، وتناوله مع عصير الليمون الذي يلعب أيضاً دوراً مهماً في علاج مشاكل الجهاز الهضمي لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والفيتامينات.

حقنة زيت الزيتون

عادة يتم اللجوء إلى استعمال الحقن الشرجية لمعالجة الإمساك عند الفشل في علاجه بشتى أنواع الطرق الأخرى، وحقنة زيت الزيتون هي من الأنواع الفعالة والطبيعية والتي لا تسبب أي أعراض جانبية عند استعمالها.

يمكن الحصول على الحقنة الشرجية التي تحتوي على زيت الزيتون جاهزة من الصيدلية، كما ويمكن تحضير المزيج في المنزل، وهو عبارة عن إضافة ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون إلى كوب ونصف من الماء الفاتر على درجة حرارة 37. تُطبَّق هذه الحقنة ويُترك المزيج في إمعاء المريض لفترة تصل إلى 15 دقيقة، وبعدها سوف يقوم الشخص المصاب بالإمساك بطرد البراز من جسمه والتخلص من هذه المشكلة المزعجة.

الوقاية من الإمساك

للوقاية من مشكلة الإمساك يجب إدخال الألياف الغذائية إلى النظام الغذائي، وهي موجودة في الفواكه والخضار والحبوب الكاملة، إضافة إلى شرب الكثير من المياه التي تساعد على التخلص من السموم المتراكمة في الجسم. ومن ناحية أخرى فإن ممارسة التمارين الرياضية من شأنها أن تساعد في تنشيط حركة الإمعاء والتخفيف من مشكلة الإمساك.


إقرئي حول الإمساك عند الأطفال في ما يلي:

كيف تعالجين الإمساك عند طفلكِ بسرعة؟

ما هي الاسباب التي تؤدي الى الامساك لدى الطفل في شهره الرابع؟

هل تعلمين ما هي ابرز اضرار الامساك على صحة الرضيع؟

 

‪ما رأيك ؟