كيف يؤثر البصل على مستوى السكر في الدمّ؟

كيف يؤثر البصل على مستوى السكر في الدمّ؟

عندما تحاولون التحكم في نسبة السكر في الدم، تشجع جمعية السكري الأمريكية على تناول المزيد من الخضروات غير النشوية لأنها منخفضة السعرات الحرارية والكربوهيدرات. ولكن، هل يسبب تناول البصل ارتفاعاً في مستويات السكر في الدم؟

 

البصل هل يرفع السكر؟

- إذا كنتم تواجهون صعوبة في التحكم في نسبة السكر في الدم، فقد يساعدكم تضمين البصل في نظامكم الغذائي. ذكرت دراسة نشرت في مجلة التغذية أن الأبحاث الأولية تشير إلى أن البصل له تأثير خافض لسكر الدم لدى مرضى السكري. لاحظ مؤلفو الدراسة أن مركبات الكبريت في البصل، مثل S-methylcysteine و flavonoid quercetin، قد تكون مسؤولة عن التأثيرات على نسبة السكر في الدم.

- انه منخفض على مؤشر نسبة السكر في الدم، اي القيمة المخصصة للأطعمة (الكربوهيدرات) التي تحدّد مدى بطء أو سرعة تأثيرها على مستويات السكر في الدم. مؤشر نسبة السكر في الدم في البصل الخام هو 10، مما يجعله غذاء مثالياً منخفض السكر لإضافته إلى نظام مرضى السكري الغذائي.

- البصل، غني بالألياف التي تستغرق وقتاً لتتحلل والهضم، مما يضمن إطلاقاً بطيئاً للسكريات في مجرى الدم. تنشّط الألياف أيضاً حركة الامعاء، مما قد يساعد في تخفيف الإمساك، وهو مشكلة شائعة بين مرضى السكر.

 

بعض النصائح لإضافة البصل الى النظام الغذائي

هناك طرق عديدة لإضافة البصل إلى نظامكم الغذائي اليومي، خصوصاً اذا كنتم تعانون من مرض السكري. تضيف شرائح البصل النيء نكهة رائعة إلى السندويشات والسلطات. يمكنكم أيضاً شوي شرائح سميكة من البصل وتناولها مع اللحم المشوي أو الأسماك على وجبتي الغذاء والعشاء. كما انه من المفيد تقطيعها إلى مكعبات وخلطها مع القليل من الزيت والفلفل، واستخدامها كنوع من الصلصات مع اللحوم والحبوب.

 

نصيحة:

توصي جمعية السكري الأمريكية بتناول ما لا يقل عن ثلاث إلى خمس حصص من الخضار غير النشوية، مثل البصل، يومياً، حيث تعادل الحصة نصف كوب مطبوخ أو كوب واحد نيئ. إذا كنتم تتناولون أكثر من كوب مطبوخ أو كوبين من البصل النيء في الوجبة، وكنتم تقومون بحساب الكربوهيدرات للتحكم في نسبة السكر في الدم، فقد تحتاجون إلى حساب هذه الحصص من إجمالي كمية الكربوهيدرات في تلك الوجبة. على سبيل المثال، كوبين من البصل النيء يعتبر 20 غراماً من الكربوهيدرات.

 

لقراءة المزيد حول التغذية اضغطوا على الروابط التالية:

النظام الغذائي الصحي يجنّبكم هذه الأمراض

صحّحوا معلوماتكم حول التغذية السليمة!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن الدهون الغذائية!

‪ما رأيك ؟
من انوثة