كيف يمكن أن تتجنبوا التلبك المعوي في عيد الأضحى؟

كيف يمكن أن تتجنبوا التلبك المعوي في عيد الأضحى؟

خلال أيام الأضحى، يتعرّض قسماً كبيراً منكم لمشاكل في الجهاز الهضمي كالتلبك المعوي. ولكن، لا داعي للقلق، فهناك بعض الطرق الوقائية التي من شأنها أن تساعدكم في تجنب الإصابة بالتلبك المعوي خلال السطور القادمة.

 

الوقاية من التلبك المعوي في عيد الأضحى


الوجبات الصغيرة

من المعروف أنه ولإنقاص الوزن يجب تناول وجبات أصغر للمساعدة في زيادة التمثيل الغذائي ومنع الإفراط في تناول الطعام. ولكن هل تعلكون أن هذه الحيلة تجنبكم أيضاً التلبك المعوي؟

عندما تتناولون وجبة دسمة واحدة، يكون الجهاز الهضمي مثقلًا جداً وقد لا يكون قادراً على هضم الطعام كما ينبغي. هذا يمكن أن يسبب حرقة في المعدة، بالإضافة إلى تحفيز الغازات أو الغثيان أو القيء.

يمكن أن يساعد تناول 5 إلى 6 وجبات صغيرة يومياً على تعزيز صحة الجهاز الهضمي بشكل عام. تأكدوا من تناول مزيج من الكربوهيدرات والبروتين والدهون الصحية للقلب في كل وجبة. ومن الأمثلة على ذلك زبدة الفول السوداني على بسكويت القمح الكامل أو شطيرة سمك التونة أو اللبن مع الفاكهة. يجب أيضاً تجنب الاستلقاء بعد الأكل، ذلك لأن هذا الأمر يزيد من خطر الحرقة والغثيان.

 

تناول المزيد من الألياف

ربما قد سمعتم الكثير عن فوائد الألياف لفقدان الوزن وصحة القلب. عندما يتعلق الأمر بالصحة الهضمية والوقاية من التلبك المعوي، تعتبر الألياف أيضاً مكوناً رئيسياً. الألياف هي الجزء الأكبر في الأغذية النباتية التي لا يمكن هضمها، فالألياف القابلة للذوبان تخلق هلاماً في الجهاز الهضمي لتعزيز الشعور بالشبع، بينما تنشط الألياف غير القابلة للذوبان حركة الأمعاء.

من المهم تناول كمية من الألياف تبلغ 38 غراماً للرجال الذين تقل أعمارهم عن 50 عاماً، و25 غراماً للنساء في نفس الفئة العمرية. يحتاج البالغون الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاماً إلى ألياف أقل أي 30 غراماً يوميًا للرجال و21 غراماً للنساء.

 

شرب الكثير من الماء

يساعد الماء كثيراً في الوقاية من التلبك المعوي عن طريق تطهير الجسم بأكمله. إنه مفيد بشكل خاص في منع الإمساك لأن الماء يساعد على تليين البراز وتنشيط حركة الأمعاء. كما وقد يساعد الماء الجهاز الهضمي على امتصاص العناصر الغذائية بشكل أكثر فعالية عن طريق مساعدة الجسم على تحطيم الطعام. من هنا، وخلال أيام عيد الأضحى، احرصوا على شرب 8 أكواب من الماء في اليوم والإمتناع عن المشروبات السكرية. فالسكريات المضافة يمكن أن تجعل مشاكل الهضم أسوأ.

 

لقراءة المزيد عن مشاكل المعدة إضغطوا على الروابط التالية:

تلبك معوي

كيف يمكن ان تعالجوا ألم المعدة بأنفسكم؟

ما هي الأسباب التي تستدعي إجراء تنظير المعدة؟

‪ما رأيك ؟