كيف يمكن أن يفيد الصيام الجهاز الهضمي؟

كيف يمكن أن يفيد الصيام الجهاز الهضمي؟

لا شكّ أن الصيام في رمضان يلعب دوراً مهماً جداً، ليس فقط على الصعيد الروحي بل أيضاً الجسدي. فإلى جانب فوائده العديدة جداً، يمكن أن يعزز الصيام من صحة الجهاز الهضمي، ما يساعد على تحسين الهضم ومنع المشاكل المعوية المزعجة. ولكن، ما هي فوائد الصيام للجهاز الهضمي؟

 

فوائد الصيام للجهاز الهضمي

1

منح الجسم استراحة من الهضم المستمر

أولاً، الصيام يمنح أمعائكم المرهقة استراحة من المهام المكثفة للطاقة مثل هضم الطعام واستيعابه. فالصيام يقلل من ما يسمى تسمم الدم الداخلي بعد الأكل، والذي يزيد من خطر الإصابة بالسمنة ومقاومة الأنسولين.

2

يساعد الصيام على حماية البكتيريا المعوية

يساعد الصيام على تحسين البكتيريا المعوية، والتي يمكن أن تعمل على حماية الجسم أثناء الصيام، وفقاً لدراسة نُشرت في National Academy of Sciences. وقد توصل العلماء إلى أن الصيام يمكن أن يعزز جهاز المناعة في الجسم، وهذا ما يحمي من المرض ويساعد على التعافي بشكل أسرع عند الإصابة بالمرض.

3

التقليل من الجوع

يساعد الصيام على تنظيم الهرمونات في الجسم عندما يختبر الصائم الجوع الحقيقي. فكل الذين يعانون من السمنة المفرطة لا يتلقون الإشارات الصحيحة من قبل المعدة لإبلاغهم بأنهم يشعرون بالشبع بسبب أنماط تناول الطعام المفرطة. من هنا، إن الصيام يساعد على تنظيم الجسم لإفراز الهرمونات الصحيحة، حتى يتمكن من تجربة معنى الجوع الحقيقي وأيضاً الشعور بالشبع بشكلٍ أسرع. هذا الأمر يساعد بالتالي على خفض الوزن ومنع اكتساب الكيلوغرامات الزائدة لاحقاً.

4

الصيام يسرع عملية التمثيل الغذائي

الصيام يعطي الجهاز الهضمي راحة، وهذا يمكن أن ينشط عملية التمثيل الغذائي لحرق السعرات الحرارية بشكل أكثر كفاءة. إذا كان الهضم ضعيفاً، فقد يؤثر ذلك على قدرة الجسم على استقلاب الطعام وحرق الدهون. يمكن للصيام أن ينظم عملية الهضم ويعزز وظيفة الأمعاء الصحية، وبالتالي تحسين وظيفة التمثيل الغذائي.

لقراءة المزيد من النصائح حول شهر رمضان إضغطوا على الروابط التالية:

للاستعداد لشهر رمضان... لا تتأخروا بإتباع هذه النصائح الصحية المهمّة!

خفّفوا من تناول الكافيين قبل شهر رمضان لهذه الأسباب

لهذه الأسباب لا تهملوا تناول الفواكه المجففة خلال رمضان!

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا