للحصول على دفعة من فيتامين ب...اليكم الأطعمة الغنية به!

للحصول على جرعة من الفيتامين ب... اليكم الأطعمة الغنية به!

فيتامين ب هو نوع من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء والمهمة لعمليات الجسم المختلفة. يمكن ان نجد الفيتامين ب في العديد من الأطعمة غير المصنعة، ويمكن أيضاً تناوله كمكمّل غذائي. نذكر ان هناك عدة أنواع من فيتامين ب يمكن ان تجدوها في الاطعمة منها: الثيامين (ب 1)، ريبوفلافين (ب 2)، النياسين (ب 3)، حمض البانتوثنيك (ب 5)، البيريدوكسين (ب 6)، البيوتين (B7)، حمض الفوليك (ب 9)و السيانوكوبالامين (ب 12).

اطعمة غنية بالفيتامين ب

1

كبدة البقر

كبدة البقر هي مصدر كبير من فيتامين ب 12، أي انها تحتوي على حوالي 1000 % من المدخول اليومي الموصى به في وجبة واحدة. ستحصلون عند تناول كبدة البقر ايضاً على 75 % من الكمية اليومية الموصى بها من النياسين، بالإضافة الى حمض البانتوثنيك، وحمض الفوليك، والبيوتين، وب 6.

2

البرتقال

إذا كنتم تبحثون عن فاكهة تحتوي على كمية مناسبة من فيتامين ب، فالبرتقال خيار جيد. تحتوي هذه الحمضيات على حمض الفوليك، ب 6، الثيامين، النياسين، الريبوفلافين، وحمض البانتوثنيك.

3

لحم البقر

يعدّ لحم البقر مصدراً مهماً لجميع فيتامينات ب: ب 12، ب 6 ، البيوتين ، الثيامين، الريبوفلافين، النياسين، الفولات، وحمض البانتوثنيك. من هنا، يمكنكم ادراج لحم البقر المشوي الى العديد من أنواع الأطعمة، ولكن احرصوا على عدم احتوائه على الدهون.

4

الحمص

ان الحمص من أنواع الاطعمة الغنية بفيتامين ب، بما في ذلك فيتامين ب 6 ، وحمض الفوليك ، والثيامين ، والنياسين، وحمض البانتوثنيك، والريبوفلافين. لذلك، لا تترددوا في ادراج الحمص الى السلطات الغنية، والعديد من أنواع اليخانى والأطعمة الأخرى.

5

 

الجزر

يحتوي الجزر على الثيامين والريبوفلافين والنياسين والفولات وفيتامين ب 6. سواء كان نيئاً او مسلوقاً، يعدّ الجزر طريقة جيدة لاستهلاك بعض الانواع من فيتامين ب، خاصة إذا كنتم تبحثون عن وجبة خفيفة مغذية.

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!


لقراءة مزيد من المقالات عن التغذية اضغطوا على الروابط التالية:

لمرضى الكلى... 4 فواكه مفيدة لحمايتكم من المضاعفات!

5 فوائد مهمة تشجعكم على تناول شوربة العدس في الشتاء!

عندما تعانون من الغثيان... هل يفيد تناول الليمون؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة