للمقلعين عن التدخين... هذه الأطعمة مهمة وضرورية لكم!

للمقلعين عن التدخين... هذه الأطعمة مهمّة وضرورية لكم!

الإقلاع عن التدخين خطوة مهمة وصحيّة، ولكن بعد التخلص من هذه العادة المضرة بالصحة يحتاج الشخص لرحلةٍ علاجية من آثار السجائر والسموم المكدسة في الجسم، بالإضافة لطرق تمنعه من العودة الى التدخين وتحدّ من حاجة الجسم لمادة النيكوتين.

لذا من المهمّ أن نكشف لكم عن أبرز الاطعمة التي يمكن ان تساعدكم في هذا المجال:

1

السبانخ:

تعتبر البقوليات جميعها مفيدة جداً للشخص الذي أقلع عن التدخين، ولكن السبانخ تحتل المرتبة الأولى في قائمة الخضروات الورقية وذلك يعود لنسبة الألياف الغذائية ومضادات الأكسدة التي نجدها في أوراقها، مع باقي العناصر والفيتامينات. والسبانخ من الخضار التي يمكنك اضافتها الى السلطات المنوّعة بالإضافة للأطباق الرئيسية.

2

الحليب

يساعد كوب من الحليب على الحد من الرغبة في التدخين الى حد كبير، من هنا في حال شعرتم بعد الإقلاع عن تدخين السجائر أنّكم تحتاجون لمادة النيكوتين الموجودة فيها، يمكنكم شرب الحليب للحد من هذه الرغبة. بالإضافة للحليب يمكن في هذه الحالة أيضاً تناول المواد الغذائية المصنوعة منه، أي الألبان والأجبان المنوّعة.

3

البروكولي:

أنظروا الى شكل البروكولي، إنّها شبيهة بالرئتين! من هنا سننطلق للتحدّث عن أهمية البروكولي بالنسبة للمقلعين عن التدخين، فهي مع كل الفيتامينات الموجودة فيها تعمل على تنقية الرئة من مادة النيكوتين والعناصر الأخرى المكدسة في الرئتين.

4

الزنجبيل والقرفة:

يساهم الزنجبيل في تطهير رئتيك من السموم التي تركها التدخين فيها، والقرفة تساعد على الحد من الرغبة في التدخين مجدداً. من هنا يمكن تناول مشروب دافئ يرتكز على هذه المكونات، أو عبر إضافتها على الأطعمة التي تريدون تناولها.

5

عصير الجزر:

بالنسبة للمقلعين عن التدخين يكمن دور عصير الجزر في علاج الشخص من الإدمان على السجائر، وكذلك على تطهير الجسم من السموم فيه. ومن المعروف أنّ الجزر يعزز من جهاز المناعة، وكل هذه الفوائد بفضل وجود كمية من الفيتامينات فيه مثل فيتامين A، فيتامين K، فيتامين B وفيتامين C.

6

الكيوي:

فوائد فاكهة الكيوي لا تعدّ ولا تحصى، وهي تعمل على إخراج النيكوتين تدريجياً من الجسم بشرط الإلتزام بتناول حصة منها عبر إدراجها في النظام الغذائي يومياً.

7

الشاي:

من الطبيعي أن يشعر الشخص بالتوتر والقلق بعد الإقلاع عن التدخين وخصوصاً إذا شعر بالحاجة للنيكوتين، لذا إن الشاي على مختلف أنواعه يساعدكم على الإسترخاء ويمنح الجسم كمية من مضادات الأكسدة. 

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!

بعض المواضيع الإضافية للإنتباه من أضرار التدخين: 


مخاطر التدخين تصل الى المعدة

هل التدخين يسبب هالات سوداء حول العينين؟

تنبّهوا الى المخاطر الكثيرة التي يحملها التدخين على صحّة أطفالكم

‪ما رأيك ؟