لماذا نشتهي بعض الاطعمة؟

لماذا نشتهي بعض الاطعمة؟

غالبا ما نشعر برغبة ملحّة في تناول نوع من الطعام، وهذه الرغبة لا تشبه الشعور بالجوع، كاشتهاء الشوكولا، الموالح أو حتى طبق معيّن. ولكن ما سبب هذه الرغبة الملحة وماذا تعني؟ وهل يمكن إيقافها؟.

 

لماذا نشتهي بعض أنواع الطعام؟

 

- التغيرات الهرمونية مثل فترة ما قبل الدورة الشهرية.

- نقص في العناصر الغذائية، كمستويات منخفضة للصوديوم في الدم تجعلنا نشتهي المعجنات والبطاطا المقرمشة والبسكويت المالح.

- نقص عاطفي، ما يؤدي إلى اشتهاء نوعًا معينا من الطعام.

 

لماذا نشتهي الحلويات؟

 

إنّ السبب في اشتهاء الحلويات هو الرغبة في الحصول على طاقة فورية مصدرها السكر. فالارتفاع السريع في سكر الدم، يليه هبوط سريع، وبالتالي الرغبة الشديدة في تناول المزيد من السكر.

للسيطرة على الشهوة، يجب أن تبني قاعدة النظام الغذائي على الكربوهيدرات المنخفضة بالجلاميك مثل الخبز والعصيدة، وهي تهضم ببطء وتساعد على تخفيف تقلبات السكر في الدم، ووجبة خفيفة من البروتين يمكن أن توقف الرغبة الشديدة في تناول السكاكر.

 

إشتهاء الموالح

 

النساء الحوامل اللواتي يعانين من فترات وحام سيئة خلال الاسهر الأولى يشتهين الموالح. والسّبب قد يكون تراجع مستويات الصوديوم بسبب فقدان السوائل. وللسّيطرة على الشهية، تناولي أطعمة فيها ملح فقط على السطح الخارجي، مثل المكسرات، يمكن أن تكون هذه الأطعمة أقل ملوحة من الحساء والأطعمة المالحة مثل الرقائق.

إذا كانت الرغبة قوية وحديثة، استشيري الطبيب فقد يكون السبب وجود مشكلة في الغدة.

 

المعكرونة والخبز

 

بالنسبة لمعظمنا، هذه الأطعمة تبعث الراحة. عندما نكون في مزاج سيئ، نميل إلى تناول أطباق المعكرونة والجبن. ووفقا لنتائج دراسة عن الموضوع، تبيّن أنّ الأشخاص الذين كانوا يميلون لتناول هذه الأطعمة توقفوا عن تناولها بمجرد معرفتهم لمكوناتها الدسمة. وهكذا يمكن استبدال الأطباق المفضلة والدسمة بأطباق أقل دسماً، والحصول على ذات النتيجة دون شعور بالذنب.

‪ما رأيك ؟
من انوثة