لمعالجة التسمم... إليكم هذه الإسعافات الأولية

لمعالجة التسمم... إليكم هذه الإسعافات الأولية

التسمم من المشاكل الشائعة جداً والتي يمكن أن تصيب الأشخاص العديدين من رجال ونساء أطفال وكبار، وفي هذا الموضوع من موقع صحتي يمكنكم معرفة ما هي الإسعافات الأولية للتسمم التي تساعدكم على توفير المساعدة البدائية لمن يعاني من هذه الحالة، قبل نقله إلى المستشفى بصورة مستعجلة. 

 

ما هي الإسعافات الأولية للتسمم؟ 

 

- تقوم الإسعافات الأولية لحالات التسمم الغذائي على التأكد أولاص من وجود نبض لدى الأشخاص المصابين، والتأكد من قدرتهم على التنفس بشكل طبيعي أو متقطّع. 

 

- بعدها، قوموا بتدليك منطقة الصدر بشكل سريع لتنشيط القلب وتوفير التنفس الصناعي لإمداد الجسم بكل ما يحتاج إليه من هواء ليستعيد قدرته على تنشيط الدورة الدموية في الجسم. 

 

- بعد توفير هذه المساعدة السريعة للمصاب بالتسمم، ما عليكم سوى الإتصال بالمستشفى أو نقله إليها بحالة طارئة للتمكن من معالجة المشكلة معهم هناك، حيث يوفّرون له المساعدة التي يحتاج إليها. 

 

- في حال كان المصاب بالتسمم يعاني من التسمم الناجم عن الأحماض أو الصودا فإن الإسعافات الأولية تشمل، بالإضافة إلى ما ذكر سابقاً، تقديم كوبين من الماء او اللبن إلى الشخص. ولكن تستثنى هذه الحالة في حال كان المريض يعاني من القيء أو دل في نوع من الغيبوبة المفاجئة. 

 

- وفي ما يتعلّق بالتسمم الكيميائي، فيمكنكم أن تساعدوا من يعاني من هذه الحالة من خلال دفعه إلى التقيؤ ما يساهم في إخراج المادة المسممة من الجسم، وعليكم أن تقدموا له مادة سلفات الماغنيسيوم التي تسهّل الإسهال ما يخلّصهم من المواد المسممة. 

 

- وفي حال تعرَتم للتسمم بالسموم المستنشقة، فأنتم بحاجة إلى الهواء النقي بشكل سريع وفوري، وربما تحتاجون إلى بعض الدعم بعبوة من الأوكسجين. بعدها، تحتاجون إلى التنفس الصناعي الذي ذكرناه سابقاً، ويجب الإستمرار على هذه الحالة لكي يتخلّص الجميع من تبعيات هذا المسلسل.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال موقع صحتي:

 

نصائح لتجنب التسمم الغذائي أثناء السفر

5 مشروبات لمحاربة التسمم الغذائي

اليكم لائحة بالأطعمة التي تساهم في علاج التسمم الغذائي

‪ما رأيك ؟