ما حقيقة رفع المشمش لنسبة السكر في الدم؟

ما حقيقة رفع المشمش لنسبة السكر في الدم؟

إن نكهة المشمش الحلوة والمميزة، بالإضافة إلى محتواها الكبير من المواد الغذائية، يجعلها إضافة جديرة بالاهتمام إلى للنظام الغذائي الصحي. فالمشمش غني بفيتامين A مفيد، وكذلك يوفر كميات كبيرة من فيتامين C والبوتاسيوم والنحاس والمنغنيز. ولكن، هل يمكن لمريض السكري أن يتناول المشمش؟ أم أنه من أنواع الفواكه التي ترفع نسبة السكر في الدم؟

 

هل المشمش يرفع السكر؟

- مع مؤشر نسبة السكر في الدم من 34، إن المشمش الطازج يعتبر هذا النوع من الفواكه آمن لمرضى السكري وهو لا يسبب أبداً بإرتفاع مستوى السكر في الجسم. يحتوي المشمش المجفف على مؤشر أقل من 30. وهذا يعني أن كلا من المشمش الطازج والمجفف له تأثير قليل على نسبة السكر في الدم بعد الوجبة الغذائية، مقارنة بالأطعمة التي تحتوي على مؤشر نسبة السكر في الدم العالية، والتي تسبب طفرات السكر في الدم بعد تناول الطعام. من هنا، إن استهلاك الأطعمة ذات مؤشر نسبة السكر في الدم منخفضاً هو مفيد للصحة خصوصاً إذا كنتم تواجهون مشكلة في تنظيم نسبة السكر في الدم، مما يجعل المشمش الطازج أو المجفف إضافة ممتازة لنظام غذائي لمرضى السكري.

- تمثل الألياف بعض التأثيرات المفيدة للمشمش على نسبة السكر في الدم. تعمل الألياف الغذائية على إبطاء عملية الهضم للتحكم في إطلاق السكر في مجرى الدم، كما تعمل على تحسين قدرة الجسم على الاستجابة للأنسولين، مما يساعد على التحكم في نسبة السكر في الدم. يحتوي كوب من المشمش الطازج على 3 غرامات من الألياف الغذائية، في حين أن نصف كوب من المشمش المجفف يحتوي على 4.7 غرام. توفر كل وجبة من المشمش المجفف 18 % من متطلبات الألياف اليومية للنساء و 12 % للرجال، وذلك وفقاً لمنظمة الصحة العالمية.

- يساهم فيتامين E الموجود في المشمش الطازج والمجفف أيضاً في تأثيره على نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري. يفسر مركز الطب بجامعة ميريلاند وظائف فيتامين E كمضاد للأكسدة، واتباع نظام غذائي غني بالمواد المضادة للأكسدة يساعد على تحسين مستويات السكر في الدم للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع 2.

 

 

لقراءة المزيد عن تغذية مريض السكري إضغطوا على الروابط التالية:

 

 

‪ما رأيك ؟