ما هو اهم معدن موجود في الموز؟

ما هو اهم معدن موجود في الموز؟

يعتبر الموز من أهم الفواكه على هذا الكوكب، موطنه جنوب شرق آسيا ويُزرع في العديد من المناطق الدافئة في العالم. يعتبر الموز مصدراً صحياً للألياف وفيتامين B6 وفيتامين C ومختلف مضادات الأكسدة والمغذيات النباتية، بالإضافة الى واحد من اهم المعادن.

 

اهم معدن موجود في الموز

- يعتبر الموز مصدراً ممتازاً للبوتاسيوم، وهو معدن حيوي وإلكتروليت في الجسم يحمل شحنة كهربائية صغيرة. هذه الشحنات تجعل الخلايا العصبية ترسل إشارات للقلب لينبض بانتظام وتتقلص العضلات.

- البوتاسيوم ضروري أيضاً للحفاظ على توازن صحي للماء في الخلايا، ويعوض آثار الصوديوم الغذائي الزائد. يمكن أن يؤدي عدم التوازن في النظام الغذائي الذي يحتوي على القليل من البوتاسيوم والكثير من الصوديوم إلى ارتفاع ضغط الدم. يمكن أن يؤدي الإفراط في الصوديوم إلى تراكم السوائل في الدم، مما يؤدي إلى الضغط على جدران الأوعية الدموية وفي النهاية التسبب في تلفها.

- يساعد البوتاسيوم الجسم على التخلص من الصوديوم الزائد في البول، ويخفف الضغط في جدران الأوعية الدموية. يعتبر الموز، الغني بالبوتاسيوم والألياف وكمية قليلة من الصوديوم، مكوناً مهماً للأنظمة الغذائية الصحية للقلب مثل DASH (نظام غذائي لوقف ارتفاع ضغط الدم) التي تهدف إلى حوالي 4700 ملغ من البوتاسيوم الغذائي يومياً.

 

فوائد الموز

صحة الجهاز الهضمي

يحتوي الموز الأخضر غير الناضج على كميات كبيرة من النشا المقاوم والبكتين، وهما نوعان من الألياف الغذائية. يعمل النشا والبكتين المقاومان كمغذيات بريبايوتك، مما يدعم نمو بكتيريا الأمعاء المفيدة.

في أمعائكم، يتم تخمير هذه الألياف بواسطة البكتيريا المفيدة التي تشكل مادة الزبد، وهو حمض دهني قصير السلسلة يعزز صحة الأمعاء.

 

يمنحكم الموز الطاقة

يحتوي الموز على 3 سكريات طبيعية - سكروز وسكر الفواكه والجلوكوز - مما يجعله مصدر طاقة خالٍ من الدهون والكوليسترول. من هنا، يعتبر الموز مثالياً، خاصة للأطفال والرياضيين، لتناول الإفطار او كوجبة خفيفة في منتصف النهار أو قبل وبعد الرياضة.

 

المنغنيز في الموز مفيد لبشرتكم

توفر موزة واحدة متوسطة الحجم حوالي 13% من احتياجاتكم اليومية من المنجنيز. يساعد المنغنيز جسمكم على إنتاج الكولاجين ويحمي بشرتكم والخلايا الأخرى من أضرار الجذور الحرة.

 

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!

 

لقراءة المزيد حول التغذية اضغطوا على الروابط التالية:

النظام الغذائي الصحي يجنّبكم هذه الأمراض

صحّحوا معلوماتكم حول التغذية السليمة!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن الدهون الغذائية!

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة