ما هي أنواع الخضار التي توفّر لكم جرعة عالية من الفيتامين سي؟

ما هي أنواع الخضار التي توفّر لكم جرعة عالية من الفيتامين سي؟

يلعب فيتامين سي، المعروف أيضاً باسم حمض الأسكوربيك، العديد من الأدوار المهمة في الجسم. فهذا النوع من الفيتامينات يعزز الجهاز المناعي، ممّا يساعد على منع العدوى ومكافحة الأمراض. لا يخزن جسم الإنسان فيتامين سي، لذلك أنتم بحاجة إلى الحصول على هذه المغذيات من نظامكم الغذائي اليومي وخصوصاً من خلال بعض الأنواع من الخضروات.

خضار غنية بالفيتامين سي

1

الفلفل الحار

تحتوي حبة من الفلفل الحار على 109 ملغ من فيتامين سي، أو 121% من القيمة اليومية الموصى بها من هذا الفيتامين. كما ان الفلفل الحار غني بالكابسيسين، وهو المركب المسؤول عن طعمه الحار. قد يقلل الكابسيسين أيضاً من الألم والالتهاب.

لذلك، يمكنكم إضافة الفلفل الحار الى العديد من أنواع السلطات والصلصات والاطعمة، والحصول على دفعة من فيتامين سي.

2

البقدونس

تحتوي ملعقتان كبيرتان (8 غرام) من البقدونس الطازج على 10 ملغ من فيتامين سي، مما يوفر 11% من القيمة اليومية الموصى بها. إلى جانب الخضار الورقية الأخرى، يعد البقدونس مصدراً مهماً للحديد النباتي غير الهيم. يزيد فيتامين سي من امتصاص الحديد غير الهيم. هذا يساعد في منع وعلاج فقر الدم الناجم عن نقص الحديد.

 

3

الكرنب

كوب واحد من الكرنب النيء المفروم يوفر 80 ملغ من فيتامين سي، أو 89% من القيمة اليومية الموصى بها. كما أنه يوفر كميات عالية من فيتامين ك والكاروتينات اللوتين والزياكسانثين . يوفر كوب واحد من الكرنب المطبوخ 53 ملغ، أو 59% من الكمية اليومية الموصى بها  لفيتامين سي.

4

البروكلي

بصرف النظر عن كونه من أنواع اخضار المفيدة للحفاظ على الصحة العامة، يعدّ البروكلي أيضاً مصدراً طبيعياً رائعاً لفيتامين سي. ان هذا الأمر يساعد على إصلاح الأنسجة التالفة وتعزيز المناعة وقدرة الجسم على محاربة العدوى والأمراض.

كلّ أسئلتكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!

 

لقراءة المزيد حول التغذية اضغطوا على الروابط التالية:

النظام الغذائي الصحي يجنّبكم هذه الأمراض

صحّحوا معلوماتكم حول التغذية السليمة!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن الدهون الغذائية!

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة