ما هي افضل طريقة لغلي اللبن؟

ما هي أفضل طريقة لغلي اللبن؟

يعتبر غلي اللبن قبل شربه من بين الأمور الضرورية جداً والأساسية التي يجب التركيز عليها. فالغلي يسمح بالحصول على كلّ الفيتامينات والعناصر الغذائية الموجودة في اللبن، والتي من شأنها ان تساعد على تعزيز الصحة والوقاية من أنواعٍ عديدة من الأمراض.

 

أسباب غلي اللبن

من المهم جداً أن تمتنعوا عن شرب اللبن (أي المحلوب مباشرةً من الماشية) بدون غلي. طبعاً، يمكنكم شرب اللبن المعلّب بشكلٍ مباشر وبدون غلي، ذلك لأنه بالأساس قد مرّ بالعديد من المراحل قبل إنتاجه وخصوصاً البسترة التي تقضي على كافة أنواع الجراثيم المحتملة والتي يمكن أن تتواجد داخله. ولكن، اللبن الطازج وغير المعلّب، يحتوي على كميات كبيرة من البكتيريا التي تهدد الصحة، من هنا فغن الغلي بحرارة معيّنة يقضي عليها تماماً.

 

طريقة غلي اللبن

- أولاً، وعندما ترغبون في غلي اللبن، فمن المهم أن تستخدموا الأواني المصنوعة من الستاينلس ستيل، بحيث يجب ألا تتجاوز النار قطر القاعدة الحرارية الخاصة بالوعاء.

- ثانياً، عليكم ان تضعوا اللبن في الوعاء الخاص أو ما يعرف باللبانة، ثم يتمّ وضعها في وعاءٍ أكبر يحتوي على كمية قليلة من الماء وذلك على نارٍ خفيفة إلى متوسطة. من هنا، وبعد وضع اللبن في هذا الحمام المائي، يجب أن البدء بالتحريك المستمرّ حتى يبدأ الغليان حتى لا بخسر اللبن قيمته الغذائية.

- ثالثاً، ولتفادي خسارة كماتٍ كبيرة من اللبن أثناء الغلي (بسبب الفوران)، من المهم أن تضعوا ملعقة خشب طويلة على طول الإناء الذي تضعون فيه اللبن. إن هذه الطريقة تسمح بإنبعاث البخار من الإناء ولا يتمّ حبسه في الإسفل، أي أنه لا يمكن أن يتسبب بالفوران. فاللبن يتكوّن من البروتين والدهون والسكر، وعند الغلي تنفصل البروتينات عن الدهون وتتجمع مكوّنةً طبقة عليا معروفة باسم القشدة. وخلال الغلي يتحول الماء الموجود في اللبن إلى بخار، الذي يبقى أسفل القشدة مكوناً رغوة سميكة على سطح اللبن.

- رابعاً، من الضروري ان تحرصوا على تبريد اللبن من خلال وضع اللبانة في وعاء ماء بارد ما يحدث بدوره صدمة حرارية تشبه عملية البسترة ما يساعد على قتل البكتيريا على الفور.

 

لقراءة المزيد عن اللبن الزبادي اضغطوا على الروابط التالية:

لرجيم الزبادي العديد من الفوائد... وهكذا تطبقينه بالخطوات!

منافع سلطة الزبادي بالخيار كثيرة... فحضروها منزليا!

هل تعرفين انّ في الزبادي بكتيريا مفيدة؟

‪ما رأيك ؟