ما هي الأطعمة التي تحسّن مزاجكم وتساعدكم على الشعور بالسعادة؟

ما هي الأطعمة التي تحسّن مزاجكم وتساعدكم على الشعور بالسعادة؟

الهرمونات هي مواد كيميائية تنتجها غدد مختلفة في الجسم، تعبر في مجرى الدم وتلعب دوراً مهماً في العديد من العمليات الجسدية. ومن المعروف أن بعض الهرمونات تساعد في تعزيز المشاعر الإيجابية، بما في ذلك السعادة والمتعة مثل الدوبامين والسيروتونين والاندروفين. ولكن، ما هي أنواع الأطعمة التي تساعد على تحفيز هرمونات السعادة؟

اطعمة تحفز انتاج هرمون السعادة

1

الشوكولاتة الداكنة

تتمتع الشوكولاتة الداكنة ذات الجودة العالية بالعديد من الفوائد الصحية المذهلة بما في ذلك كونها معززة للإندورفين. كما أن الشوكولاتة الداكنة تقلل الالتهاب وتخفض ضغط الدم وتحمي صحة الشرايين. ولكن، احرصوا على تناول كمية معتدلة من الشوكولاتة الداكنة في اليوم، واختاروا الأنواع التي تحتوي على نسبة اكبر من 70% من الكاكاو.

2

المكسرات

تحتوي جميع المكسرات على التربتوفان، وهو معزز للسيروتونين أي هرمون السعادة. كما أن المكسرات توفر مضادات الأكسدة، والتي تساعد في التقليل من خطر الإصابة بالاكتئاب وتعمل على تحييد الجذور الحرة. ولكن، تناولوا كمية معتدلة من المكسرات في اليوم، واحرصوا على تناول تلك المشوية وقليلة الملح.

3

نبات الهليون

الهليون هو أحد أهم المصادر النباتية للتربتوفان (الحمض الأميني الموجود في الديك الرومي والذي يزيد من الشعور بالنعاس) وبالتالي فهو يعزز مستويات السيروتونين في الجسم. كما أنه يحتوي على مستويات عالية من حمض الفوليك (فيتامين ب 12) ، وهو فيتامين أساسي لمحاربة الإكتئاب.

4

سمك السامون

السلمون غني بأحماض التريبتوفان والأوميغا 3 الدهنية، EPA و DHA وكذلك فيتامين B12 و B6 ، لذلك فهو يساعد الجسم على إنتاج السيروتونين ، مما يعزز من مزاجكم ويقلل الالتهاب، ويحمي الأعصاب في الدماغ.

 

5

الافوكادو

الدهون الأحادية غير المشبعة هي دهون صحية يمكن ايجادها في الأفوكادو وهي تساعد على تزويدكم بالطاقة. إن الدهون الأحادية غير المشبعة هي التي لا تسدّ الشرايين، مما يسمح للدم بالتحرك بحرية أكبر عبر نظام الدورة الدموية وبالتالي يكون قادراً بشكل أفضل على توزيع الدوبامين والسيروتونين في جميع أنحاء الجسم.

تحسين الدورة الدموية يعني أيضاً تحسين تدفق الدم إلى عقلكم مما يسمح بإنتاج المزيد من هذه الهرمونات. نصف حبة أفوكادو هو حجم الحصة التي ستوفر 7% من استهلاكك اليومي من الدهون.

كلّ أسئلتكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!


لقراءة المزيد حول التغذية اضغطوا على الروابط التالية:

النظام الغذائي الصحي يجنّبكم هذه الأمراض

صحّحوا معلوماتكم حول التغذية السليمة!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن الدهون الغذائية!

‪ما رأيك ؟
من انوثة