ما هي البدائل الأساسية للملح في الطعام؟

ما هي البدائل الأساسية للملح في الطعام؟

على عكس السكر المضاف، فإن الملح هو عنصر تحتاجون إليه في نظامكم الغذائي ويمكن وصفه بالكهرباء الحيوية للجسم. وعلى الرغم من أن الصوديوم هو من العناصر المفيدة، ولكن شرط تناوله باعتدال. ولكن إذا كنتم تتناولون الكثير من الوجبات السريعة واللحوم المصنّعة، أو أنكم تعانون من مشكلة ارتفاع الضغط وغيرها من مشاكل القلب، فلا بدّ من أن تستبدلوا الملح بمكوناتٍ صحية أخرى.

 

بدائل الملح لتنكيه الطعام

الثوم

إن الثوم هو بديل رائع وصحي للملح. إن استخدام الثوم الخام يضيف مذاقاً مميّزاً ولذيذاً للأطعمة، في حين أن شويه يوفر نكهة حلوة وجذابة. إذا كنتم ترغبون في الحصول على نكهة الثوم ولكنكم لا ترغبون في قضاء الوقت في تقطيعه أو شويه، يمكنكم استخدام مسحوق الثوم. أمّا فوائد الثوم عديدة، أهمها الوقاية من نزلات البرد وفقاً لدراسة Cochrane ، دون أن ننسى قدرته على تطهير الأمعاء من البكتيريا.

 

الفلفل

إن الفلفل، بجميع ألونه، هو البديل الممتاز للملح. في حين أن الفلفل الأسود هو الأكثر شيوعاً، إلا أن هناك في الواقع مجموعة متنوعة من الفلفل الملون - الأحمر والأخضر والأصفر - ذات نكهات مختلفة. بعضها طعمه حلو، والبعض الآخر حار. تحتوي ملعقة واحدة على 1.7 غرام من الألياف، وكذلك الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم. لذلك ستحصلون على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية عند رش هذه التوابل على طعامكم.

 

عصير الليمون

 يعدّ عصير الليمون مصدراً جيداً لفيتامين C، وهو فيتامين أساسي يدعم صحة العظام والمناعة، واستخدام الليمون وعصير الليمون كبديل للملح هو وسيلة رائعة للحصول على طعم رائع. من هنا، يمكن إضافة الليمون على كل الأطعمة تقريباً مثل الدجاج والسمك والخضروات وحتى الزبادي والحلويات. فبمجرد إضافة الليمون أو عصير الليمون على الأطعمة، يمكن ان تستغنون عن الملح بسهولة.

 

الكمون

 الكمون ينتمي إلى عائلة البقدونس، وهو نوع من البذور المجففة. يستخدم الكمون بكثافة في أطباق جنوب شرق آسيا وشمال إفريقيا والمكسيك، ويضيف الكمون نكهةً مميّزة تكون بديلاً للملح في الطعام. يمكن إضافة الكمون إلى الأطباق اللذيذة، ويعمل بشكل جيد مع اللحوم الخالية من الدهن مثل الدجاج ولحم البقر والضأن. يحتوي على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية بما في ذلك الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم وفيتامين A، كما أنه يحتوي على دهون غير مشبعة أحادية أو متعددة.

 

 لقراءة المزيد حول أضرار الملح إضغطوا على الروابط التالية:

5 مخاطر يمكن أن يسببها الملح الزائد... إحذروها!

إستهلاك الملح... سبب لزيادة الوزن!

ما هي البدائل الصحية التي تغنيكم عن الملح؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة