ما هي الطرق الآمنة لفكّ تجميد اللحوم والأسماك؟

ما هي الطرق الآمنة لفكّ تجميد اللحوم والأسماك؟

يعدّ تجميد اللحوم والأسماك طريقة رائعة للاحتفاظ بها لفترةٍ أطول واستخدامها وقت الحاجة. ولكن، عند فك تجميد اللحوم والاسماك، يمكن ان يرتكب البعض بعض الأخطاء التي تسبب الكثير من الاضرار الصحية تصل الى حدّ التسمم الغذائي ومضاعفاته. فما هي اذاً الطريقة الصحيحة والآمنة لفكّ تجميد اللحوم والاسماك؟

 

فك تجميد اللحوم والأسماك

في الثلاجة

إن الذوبان البطيء في الثلاجة هو ما تعتبره وزارة الزراعة الأمريكية أحد أكثر الطرق أماناً من وجهة نظر الحدّ من تكاثر البكتيريا. اتركي الطعام في عبوته وضعيه في الثلاجة على صينية ذات إطار لمنع خروج السوائل منها. يستغرق الأمر من 5 إلى 6 ساعات حتى تذوب اللحوم أو الأسماك، اعتماداً على سمكها.

 

حمام الماء الساخن

إذابة اللحوم والاسماك في الماء الساخن أسرع من وضعها في الثلاجة. وفي الدراسة التي نُشرت في مجلة علوم الغذاء، قارنت شرائح اللحم الشريطية المذابة في الثلاجة وكذلك في الماء الساخن، ووجدت أن الطريقتين تتبعان إرشادات وزارة الزراعة الأمريكية بشأن سلامة الأغذية، وكان لهما تأثير ضئيل على جودة اللحوم (يذوب البروتين بسرعة كبيرة بحيث لا يتوفر للبكتيريا الوقت الكافي للنمو). من هنا، املئي وعاءً كبيراً بالماء الساخن وضعي الطعام في كيس قابل للغلق لإبقاء الماء خارجاً. ضعيه في الوعاء وضعي طبقاً فوقه. يجب أن تذوب اللحوم والاسماك في غضون 10 دقائق أو نحو ذلك.

 

ما هي الطرق غير الآمنة عند فك تجميد اللحوم والاسماك؟

- لا تضعي أبداً اللحوم أو الأسماك في الميكروويف لفكّ تجميدها واذابة الثلج عنها، اذ ان هذه الطريقة يمكن ان تفسد القوام ويمكن ان تمسح بتكاثر ونموّ البكتيريا عليها.

- كما انه من غير الآمن فك تجميد اللحوم والاسماك ضمن حرارة الغرفة.  يُعد الطعام الذي يتمّ وضع في درجة حرارة الغرفة أرضاً خصبة لتكاثر البكتيريا.

- ايضاً، لا يجب ابداً طهي اللحوم المجمدة، ذلك لأنكِ لن تتمكنين من طهيها بشكلٍ متساوٍ.

 

كلّ أسئلتكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!


لقراءة المزيد حول التغذية اضغطوا على الروابط التالية:

النظام الغذائي الصحي يجنّبكم هذه الأمراض

صحّحوا معلوماتكم حول التغذية السليمة!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن الدهون الغذائية!

‪ما رأيك ؟