ما هي العوامل المسببة لمرض تحسس القمح؟

ما هي العوامل المسبّبة لمرض تحسّس القمح؟

تعتبر حساسية القمح من بين أنواع الحساسية الشائعة والتي يعاني منها العديد منكم. من هنا، ان المصاب بحساسية القمح يعاني من استجابة غير منتظمة للجهاز المناعي لواحد على الأقل من البروتينات الموجودة في القمح. أي وفي حال تناولتم بعض منتجات القمح وأنتم تعانون من حساسية تجاهه، فقد تلاحظون بعض الاعراض التي قد تهدد الحياة في بعض الأحيان.

 

ما سبب مرض تحسس القمح؟

حساسية على البروتينات الموجودة في القمح

من بين أسباب مرض تحسس القمح أن الأجسام المضادة للجلوبيولين المناعي تتفاعل مع واحد على الأقل من البروتينات التالية في القمح مثل الزلال، الجلوبيولين، الجليادين والغلوتين.  يعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاه بروتين واحد فقط في القمح، بينما قد يعاني البعض الآخر من حساسية تجاه اثنين أو أكثر.

 

الحساسية المفرطة الناتجة عن ممارسة الرياضة

تظهر الأعراض على بعض الأشخاص المصابين بحساسية القمح فقط إذا مارسوا الرياضة في غضون ساعات قليلة بعد تناول القمح. تؤدي التغييرات التي تسببها التمارين في جسمكم إما إلى رد فعل تحسسي أو تفاقم استجابة الجهاز المناعي لبروتين القمح. عادة ما تؤدي هذه الحالة إلى الحساسية المفرطة التي تهدد الحياة.

 

ربو الخبازبن

قد يُصاب الأشخاص الذين يعملون في المخابز أو الأماكن التي تحتوي على دقيق القمح غير المطبوخ بربو الخباز. تحدث الحساسية بسبب استنشاق دقيق القمح وليس بسبب ابتلاعه. تميل إلى التأثير على التنفس وقد تحدث بسبب بروتين القمح أو الفطريات.

 

مرض الاضطرابات الهضمية

يصنف الخبراء مرض الاضطرابات الهضمية على أنه حساسية غذائية ذاتية المناعة. يتفاعل الجهاز المناعي مع الغلوتين مسبباً التهاباً وتلفاً في الأمعاء الدقيقة، هذا يؤدي إلى سوء امتصاص العناصر الغذائية.

 

العامل الوراثي

تزداد خطورة إصابتكم بحساسية القمح أو الأطعمة الأخرى إذا كان احد الوالدين يعانيان من الحساسية تجاه الطعام أو أنواع أخرى من الحساسية، مثل الربو.

 

كيفية علاج مرض تحسس القمح

- قد يصف الطبيب قد تساعد مضادات الهيستامين في علاج أعراض حساسية القمح الطفيفة. يمكنكم تناولها إذا كنت قد أكلتم القمح أو كنتم معرّضين لتنشّقه.

- اقرأوا الملصقات دائماً قبل تناول ايّ طعام، تُستخدم بروتينات القمح، وخاصة الغلوتين، كمكثفات للطعام.

 

كلّ أسئلتكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!


لقراءة المزيد حول التغذية اضغطوا على الروابط التالية:

النظام الغذائي الصحي يجنّبكم هذه الأمراض

صحّحوا معلوماتكم حول التغذية السليمة!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن الدهون الغذائية!

‪ما رأيك ؟
من انوثة