ما هي اهم مضادات الاكسدة في الشاي الأخضر؟ وما هي فوائدها؟

ما هي اهم مضادات الاكسدة في الشاي الأخضر؟ وما هي فوائدها؟

يعتبر الشاي الأخضر من بين أنواع المشروبات الساخنة المفيدة جداً للصحة. فلطالما عُرف الشاي الأخضر بأنه من اهم مصادر مضادات الاكسدة، وهي مركبات أساسية تساعد الجسم على مكافحة الأمراض.

 

مضادات الاكسدة في الشاي الأخضر

- الشاي غني بالبوليفينول، وهو من أنواع مضادات الاكسدة التي لها فوائد صحية، مثل تقليل الالتهاب والمساعدة في مكافحة السرطان.

- كما ويحتوي الشاي الأخضر على مادة كاتشين تسمى epigallocatechin-3-gallate (EGCG)، التي تعتبر من مضادات الأكسدة الطبيعية التي تساعد على منع تلف الخلايا وتقلل من تكوين الجذور الحرة في الجسم، وتحمي الخلايا والجزيئات من التلف.

فمادة الكاتشين هي احدى أقوى المركبات الموجودة في الشاي الأخضر. اختبرت الأبحاث قدرتها على المساعدة في علاج الأمراض المختلفة، وتبيّن انها احدى المركبات الرئيسية التي تعطي الشاي الأخضر خصائصه الطبية.

 

فوائد الشاي الأخضر

حرق الدهون

وفقاً لإحدى الدراسات التي شملت 10 رجال أصحاء، أدى تناول مستخلص الشاي الأخضر إلى زيادة عدد السعرات الحرارية المحروقة بنسبة 4% وفي حالة أخرى شملت 12 رجلاً يتمتعون بصحة جيدة ، زاد مستخلص الشاي الأخضر من أكسدة الدهون بنسبة 17% ، مقارنة بأولئك الذين تناولوا دواءً وهمياً.

 

حماية الدماغ من الشيخوخة

لا يستطيع الشاي الأخضر فقط تحسين وظائف المخ على المدى القصير، بل قد يحمي عقلكم أيضاً مع تقدمكم في العمر. مرض الزهايمر هو مرض تنكسي عصبي شائع وهو السبب الأكثر شيوعاً للخرف لدى كبار السن. امّا مرض باركنسون هو مرض عصبي شائع آخر وينطوي على موت الخلايا العصبية المنتجة للدوبامين في الدماغ.

تظهر العديد من الدراسات أن مركبات الكاتشين في الشاي الأخضر يمكن أن يكون لها تأثيرات وقائية مختلفة على الخلايا العصبية في أنابيب الاختبار والنماذج الحيوانية، مما قد يقلل من خطر الإصابة بالخرف.

 

منع أمراض القلب والأوعية الدموية

أمراض القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك أمراض القلب والسكتة الدماغية، هي الأسباب الرئيسية للوفاة في العالم. تشير الدراسات إلى أن الشاي الأخضر قد يحسن بعض عوامل الخطر الرئيسية لهذه الأمراض، والتي تشمل تحسين مستويات الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار.

 

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!

لقراءة المزيد عن الشاي الأخضر إضغطوا على الروابط التالية:

هل يحتوي الشاي الأخضر على الكافيين؟

هل فعلاً يُعتبر الشاي مفيداً للصحّة؟

هل الشاي مضرّ بعد الأكل؟

 

‪ما رأيك ؟