ما هي كمية القهوة المسموحة لمرضى الضغط؟

ما هي كمية القهوة المسموحة لمرضى الضغط؟

 

ممّا لا شكّ فيه هو أن القهوة هو المشروب المفضّل لدى العديد منكم، بسبب مذاقه اللذيذ وفوائده الصحة العديدة. ولكن، يشعر كلّ من يعاني من ارتفاع في ضغط الدمّ، بالقلق من شرب القهوة بحيث أن الكافيين يمكن أن تسبب زيادة في ضغط الدم. ولكن، ما هي الكمية المسموحة من القهوة لكلّ من يعاني من ارتفاع في ضغط الدم؟

 

كمية القهوة المسموحة لمرضى الضغط

إذا كنتم تعانون من ارتفاع في ضغط الدم، اسألوا طبيبكم عما إذا كان يجب عليكم الحدّ أو التوقف عن شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين. إذا كنتم تشعرون بالقلق بشأن تأثير الكافيين على ضغط الدم، فحاولوا الحد من كمية الكافيين التي تشربونها إلى 200 ملليغرام في اليوم، تقريباً نفس الكمية الموجودة بشكل عام في كوبين من القهوة سعة 237 مل. وتذكروا أن كمية الكافيين في القهوة والمشروبات الأخرى تختلف حسب العلامة التجارية وطريقة التحضير.

أيضاً، إذا كنتم تعانون من ارتفاع ضغط الدم، فتجنبوا الكافيين مباشرة قبل الأنشطة التي تزيد من ضغط الدم بشكل طبيعي، مثل التمرين أو رفع الأثقال أو العمل البدني الشاق.

ولمعرفة ما إذا كان الكافيين قد يرفع ضغط دمكم، افحصوا ضغط دمكم قبل شرب فنجان من القهوة أو مشروبات أخرى تحتوي على الكافيين ومرة أخرى بعد 30 إلى 120 دقيقة. إذا زاد ضغط دمكم بحوالي 5 إلى 10 درجات، فأنتم تعانون من حساسية لتأثيرات الكافيين على زيادة ضغط الدم. إذا كنتم تخططون لتقليص الكافيين، افعلوا ذلك تدريجياً على مدار عدة أيام إلى أسبوع لتجنب صداع الانسحاب.

 

نصائح للتقليل من شرب القهوة

- إشربوا القهوة التي تحتوي على كمية قليلة من الكافيين أو الشاي الأخضر. إن هذان المشروبان يوفران لكم القليل من الكافيين، علماً أنهما يحتويان على كمية أقلّ من الكافيين من أنواع الشاي الأخرى.

- إذا وجدتم أنه لا يمكنك الاستغناء عن الكافيين في أيام العمل أو كنتم قلقون من أن القيام بذلك قد يؤثر على أدائكم، يمكنكم دائماً أخذ عطلة في نهاية الأسبوع أو أيام العطلة لإعادة ضبط ضغط الدم إلى معدله الطبيعي الخالي من الكافيين. يستغرق إخراج الكافيين من جسمكم حوالي 36 ساعة فقط.

- تحدثوا إلى طبيبكم إذا كنتم قلقين من أن الكافيين قد يكون له تأثير سيئ على صحتكم. سيكون بإمكانه تقديم توصيات بناءً على صحتكم وتاريخكم الطبي.

 

لقراءة المزيد حول القهوة إضغطوا على الروابط التالية:

القهوة... هل هي مفيدة أو مضرة للقلب؟

لخسارة الوزن بسهولة وفعالية... إلجأي الى القهوة الخضراء المطحونة!

هل تؤثّر القهوة على الدايت؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا