ما هي مصادر الفيتامين د غير الشمس؟

ما هي مصادر الفيتامين د غير الشمس؟

إن المصادر الغذائية بفيتامين د محدودة، ولا تعتبر كافية للحصول على الاحتياجات اليومية منه، اذ لا بدّ من التعرّض لاشعة الشمس. واهمية هذا الفيتامين انه يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم. كما يعمل على تقوية الجهاز المناعي ويكافح الاكتئاب. ونقصه في الجسم قد يسبب الكساح عند الأطفال، وهشاشة العظام عند الكبار. 

 

فما هي اهم المصادر الغذائية لهذا الفيتامين؟

 

يوجد الفيتامين د بشكل طبيعيّ في المصادر الغذائيّة الحيوانيّة، وتعتبر أغنى مصادره زيوت كبد السمك، كما تحتوي الأسماك الدهنية على كميّات جيدة منه، ولاسيما السلمون سمك التونة بأنواعه، والمحار الذي يعتبر من اهم مصادره، ولكنه يحتوي على نسبة مرتفعة من الكولسترول، ولا يُنصح به لمن يعاني من امراض القلب وضيق الشرايين. 

 

فيتامين د موجود ايضا بالزبدة ولكن بكميات بسيطة. ويعتبر صفار البيض من اهم مصادره، ولكن ايضا يحتوي على نسبة عالية من الكولسترول، لذا لا يمكن الاعتماد عليه فقط كمصدر لهذا الفيتامين. 

كبدة البقر تحتوي ايضا على فيتامين د، اضافة الى الحليب بأنواعه ومشتقاته، لكن الحليب البقريّ غير المدعّم بالفيتامين يعتبر مصدرا ضعيفا. اضافة الى ذلك، تعدّ بعض عصائر الفواكه المدعّمة بفيتاميند د، ولاسيما عصير البرتقال، من أهم مصادره الغذائية. الى جانب الفطر، اذ يعتبر عيش الغراب من أكثر المصادر المشبّعة بفيتامين د، فمقدار كوب منه يعطي الجسم ما يحتاجه في اليوم. كما تحوي منتجات الصويا على فيتامين د. ويمكن لحليب الصويا أن يوفر ما يصل إلى 12% من فيتامين د لكل 100 غرام. 

 

حاجة الجسم له

 

الجسم بحاجة من 20 الى 50 نانوغراما في الملليلتر، وأعراض نقصه يمكن ان تتراوح بين الشعور بالضعف العام وعدم القدرة على السيطرة على حركة المفاصل، والتعب والألم الشديد في العظام، والنعاس الكثير أثناء فترة النهار، والقلق والتوتّر المستمرّ في الليل.

 

تعرّفوا من خلال موقع صحتي على العديد من فوائد الفيتامين د:

 

فيتامين د وسرطان الثدي... هل من علاقة بينهما؟

هذه العلامات تشير الى نقص الفيتامين D من جسمكم!

الفيتامين د سيذهلكم بفوائده... فهل تحصلوا على ما يكفي منه؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة