هذه الأطعمة تحتوي على نسبة صوديوم عالية جداً... تجنبوها!

هذه الأطعمة تحتوي على نسبة صوديوم عالية جداً... تجنّبوها!

إنّ الصوديوم من العناصر الأساسية التي يحتاج إليها الجسم والذي نحصل عليه من خلال تناول الأطعمة الغنية به، إلّا أنّ الإفراط بنسبة هذا العنصر يعرّض الصحة للخطر.

ومن الأعراض التي على الشخص الإنتباه لها في حال إصابته بفرط الصوديوم بالدم هي الشعور بالعطش بشكلٍ دائم وكذلك الخلل بوظائف الدماغ. لذا إليكم قائمة ستفاجئكم بعدد الأطعمة التي تحتوي على نسبة هائلة من الصوديوم والتي من المفضل تجنبها أو التقليل من إستهلاكها.

1

الشوربات الجاهزة

على الرغم أنّها سريعة التحضير لتناولها، فإنّ الشوربات الجاهزة عل أنواعها تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم بالإضافة لبعض العناصر والنكهات التي تؤثر على الصحة في المدى البعيد.

2

اللحوم المصنّعة

خلال تحضير هذا النوع من اللحوم التي يتم تقديمها نيئة على المائدة، يتم إضافة بعض المواد عليها التي تُساهم في إنتاجها وحفظها لمدة طويلة مما يجعلها غنية بالصوديوم بكثرة.

3

جبن القريش

من المعروف أنّ هذا النوع من الجبن يقدّم عدد كبير من الفوائد بفضل وجود البروتين والكالسيوم فيه، ولكن بالمقابل نجد نسبة صوديوم مرتفعة أيضاً بجبن القريش، فمثلاً كل نصف كوب منه يحتوي على 350 غرام من الصوديوم.

4

الصلصات الجاهزة

للسلطات وبعض المقبلات والأطباق نستخدم الصلصلات الجاهزة لتتبيلها أو حتى لتناول الأطعمة معها، إلّا أنّها غنيّة بمادة الصوديوم التي تساعد على تعزيز طعمها اللذيذ ولكن بالمقابل فهي تؤثر على الصحة بشكلٍ سلبي، لذا إستبدلوها بالصلصات التي يمكن تحضيرها في المنزل.

5

مرق الدجاج، الخضار أو اللحم الجاهز

تُستخدم هذه المكعبات الجاهزة من المرق أو ذلك الذي يكون بقوامٍ سائل في الأطباق والشوربات، ولكنّها أيضاً من الأطعمة التي ترتفع فيها نسبة الصوديوم كثيراً. والحل أن يتم تحضير أنواع المرق المتعددة في المطبخ والإحتفاظ بكمية منها لفترةٍ محددة في الثلاجة.

6

أكياس البطاطس المثلّجة

بالطبع من السهل جداً الحصول على هذه الأكياس لقلي أو شوي البطاطس المثلجة بمختلف أنواعها، ولكن ستجدون أنّها غنية بالصوديوم. فعند تجهيز هذه الأكياس يتم إضافة كمية من المواد ومنها الصوديوم على البطاطس خلال تصنيعها.

7

الخضروات المعلّبة والمخللات

جميع هذه العلب التي تحتوي على الخضار أو حتى المخللات تحتوي لا فقط على الصوديوم بل أيضاً على أنواع من العناصر التي تُساهم في إستمرارية صلاحيتها لأطول فترة ممكنة.

8

الجبن المطبوخ

طعمها لذيذ نعم، إلّا أنّ عند تناولها ستحصلون معها على كمية وافرة من الصوديوم، فكل 28 غرام من الجبن المطبوخ يحتوي على 377 غرام من مادة الصوديوم. لا تنسوا ضرورة النظر والتأكد من مكونات أنواع الجبن المطبوع التي تختارونها قبل تناولها.

9

صلصة الطماطم

هناك عدد كبير من صلصات الطماطم الجاهزة والمتوفرة في الأسواق، والتي تعتبر في الكثير من الأوقات أساسية لتحضير الأكلات، من هنا هناك بعض الأنواع تحتوي على نسبة عالية جداً من الصوديوم، تجنبوا إستعمالها وإختاروا تلك القليلة بهذه المادة.

10

المقرمشات

تبقى المقرمشات على أنواعها لذيذة، إلّا أنّها من الأطعمة الغنية بالصوديوم في حال كانت مقلية أو مشوية أو حتى مخصصة للدايت.

11

النودلز والمعكرونة الجاهزة

عند قراءة المكونات الأساسية التي تم تصنيع فيها النودلز أو المعكرونة الجاهزة أنّ كمية الصوديوم مرتفع جداً بها، وعند سلقها أو طبخها بالطريقة التي تريدونها ستبقى هذه النسبة موجودة في أطباقكم.

 

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!

نصائح غذائية إضافية عبر هذه الروابط: 

كيف يساعدكم الزنجبيل على الحدّ من مشاكل المعدة لديكم؟

ما هي أبرز المكوّنات المستخدمة لصناعة النودلز؟

الى محبي الشوكولا... ماذا تعرفون عن أنواعه وفوائده؟

‪ما رأيك ؟