هذه الأطعمة تعزّز صحة عظامكم وتحدّ من تعرّضها للكسور...فلا تهملوها!

هذه الأطعمة تعزّز صحة عظامكم وتحدّ من تعرّضها للكسور... فلا تهملوها!

العظام هي عبارة عن نسيج حيّ، يعيد بناء نفسه بإستمرار في حال تعرّضه لأي كسور. ولكن، إذا تجاوز معدل الانهيار معدل التكوين، تضعف العظام بمرور الوقت، مما يؤدي إلى هشاشة العظام. وبينما تساهم الجينات في خطر الإصابة بهشاشة العظام، فإن التغذية الصحيحة يمكن ان تساعد على تعزيز صحتها وتمنع هشاشتها.

اطعمة تحد من كسور العظام

1

الأطعمة الغنية بالبروتين

يتكوّن حوالي نصف هيكل العظام من البروتين. عندما يكون تعانون من كسور، يحتاج جسمكم الى البروتين لبناء عظام جديدة ومساعدة الخلايا على اصلاح نفسها. كما أن البروتين يساعد جسمكم على امتصاص واستخدام الكالسيوم، وهو عنصر غذائي رئيسي آخر لصحة العظام.

المصادر الجيدة: اللحوم والأسماك والحليب والاجبان والمكسرات والبذور والفول ومنتجات الصويا والحبوب المدعمة.

2

الأطعمة الغنية بفيتامين C

الكولاجين هو بروتين يعتبر لبنة مهمة لبناء العظام. يساعد فيتامين C جسمكم على إنتاج الكولاجين، مما يساعد على التئام كسور العظام. يمكنكم الحصول عليه من العديد من الفواكه والخضروات الطازجة اللذيذة. يمكن أن تفقد المنتجات المسخنة القليل من فيتامين C، لذا اختاروا الانواع الطازجة أو المجمدة.

المصادر الجيدة: الفواكه الحمضية مثل البرتقال والكيوي والتوت والطماطم والفلفل والبطاطس والخضروات الخضراء.

3

الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم

من المهم ان تحرصوا على تناول ما يكفي من هذا المعدن وادراجه في نظامكم الغذائي، ولن تفقدوا الكثير من الكالسيوم عند التبول. هناك الكثير من الفواكه الطازجة الغنية بالبوتاسيوم.

المصادر الجيدة: الموز وعصير البرتقال والبطاطا والمكسرات والبذور والأسماك واللحوم والحليب.

4

الأطعمة الغنية بالحديد

إذا كنتم تعانون من فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، فقد تكون عظامكم معرّضة للهشاشة. يساعد الحديد جسمكم على إنتاج الكولاجين لإعادة بناء العظام. كما أنه يلعب دوراً في إدخال الأكسجين إلى عظامكم لمساعدتها على الشفاء.

المصادر الجيدة: اللحوم الحمراء والدجاج أو الديك الرومي والأسماك الزيتية والبيض والفواكه المجففة والخضروات ذات الأوراق الخضراء والخبز المصنوع من الحبوب الكاملة والحبوب المدعمة.

لقراءة المزيد عن التغذية إضغطوا على الروابط التالية:

‪ما رأيك ؟
من انوثة