هذه الفوائد الصحية التي يوفرها لكم الشبث عند تناوله!

هذه الفوائد الصحية التي يوفرها لكم الشبث عند تناوله!

الشبث، او ما يُعرف بـ Anethum gravolens ، هو نوع من الاعشاب المستخدمة في جميع المطابخ الأوروبية والآسيوية.

يسمى أيضاً عشب الشبث، ويحتوي على سيقان رفيعة بأوراق ناعمة وبذور بنية مسطحة وبيضاوية. في حين أن الأوراق لها نكهة حلوة وعشبية، فإن بذور الشبث تكون عطرية، مع نكهة حمضية خفيفة تشبه بذور الكراوية.

يستخدم الشبث بشكل شائع لتعزيز نكهة الأطباق المختلفة، وغالباً ما يتم إقرانه مع السلمون والبطاطس وصلصات الزبادي.

 

الفوائد الصحية للشبث

1

غني بمضادات الأكسدة

مضادات الأكسدة هي مركبات طبيعية تساعد على حماية الخلايا من التلف الذي تسببه الجزيئات غير المستقرة المعروفة باسم الجذور الحرة.

من هنا، تشير الأبحاث من جامعة Stanford University Medical Center إلى أن تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة يساعد في تقليل الالتهاب المزمن ومنع أو حتى علاج حالات معينة، بما في ذلك أمراض القلب والزهايمر والتهاب المفاصل الروماتويدي.

2

خفض مستويات السكر في الدم

إن ارتفاع مستويات السكر في الدم أمر مثير للقلق لأنه يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض مثل مقاومة الأنسولين ومتلازمة التمثيل الغذائي ومرض السكري من النوع 2.

من هنا، ان تناول الشبث يساعد على خفض مستويات السكر في الدم، بسبب احتوائه على كمية كبيرة من الالياف الغذائية التي تبطىء الهضم وتمنع طفرات السكر.

3

 

له خصائص مضادة للسرطان

إن الـ Monoterpenes  هي فئة من التربينات، وهي مركبات نباتية تحدث بشكل طبيعي وترتبط بخصائص مضادة للسرطان ومضادة للفيروسات ومضادة للفطريات ومضادة للالتهابات وفقاً لدراسة من جامعة Banasthali University.  

ان هذه المادة موجودة في الشبث وقد ارتبطت بخصائص مضادة للسرطان. 

4

 

غنيّ بفيتامين A

الشبث غني بالمغذيات الدقيقة التي توفر فوائد صحية. على سبيل المثال، فإن تناول 100 غرام من الشبث يساعد في الحصول على كمية كبيرة من فيتامين A.

ان هذا الفيتامين قابل للذوبان في الدهون ويساعد على تحسين صحة العينين والجلد ويعمل على تعزيز وظيفة المناعة والصحة الإنجابية.

لقراءة المزيد عن التغذية إضغطوا على الروابط التالية:

‪ما رأيك ؟
من انوثة