هذه هي الفوائد الصحية المذهلة التي يوفرها لكم دقيق الشوفان!

هذه هي الفوائد الصحية المذهلة التي يوفّرها لكم دقيق الشوفان!

ان دقيق الشوفان هو من أهم أنواع الحبوب الكاملة الغنية بالعناصر الغذائية والتي يمكن تناولها على وجبة الفطور. فدقيق الشوفان قد أثبت فوائده الصحية العديدة والمذهلة بسبب احتوائه على العناصر الغذائية الأساسية. فما هي إذاً فوائد دقيق الشوفان؟

 

فوائد دقيق الشوفان

1

يساعد في التحكم بالوزن

ان دقيق الشوفان يمكن أن يساعد في التحكم في وزنكم، ذلك وفقاً لدراسة بحثية نُشرت في مجلة Molecular Nutrition & Food Research. فقد توصل العلماء الى ان المركب الموجود في دقيق الشوفان المعروف باسم بيتا جلوكان يقلل الشهية عن طريق زيادة هرمون مكافحة الجوع كوليسيستوكينين

2

يخفض ضغط الدم

وجدت إحدى الدراسات المنشورة في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية أن النظام الغذائي الذي يحتوي على الكثير من الحبوب الكاملة (مثل الشوفان أو الخبز الكامل) له نفس فعالية تناول الأدوية المضادة لارتفاع ضغط الدم لخفض ضغط الدم.

3

يقلّل من نسبة الكوليسترول

مقارنةً بالحبوب الأخرى، يحتوي دقيق الشوفان في الواقع على أعلى نسبة من الألياف القابلة للذوبان. الألياف القابلة للذوبان تساعد الأمعاء على حبس المواد المرتبطة بكوليسترول الدم. تشير الدراسات من جامعة هارفارد إلى أن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم والذين يتناولون 3 غرامات فقط من الألياف القابلة للذوبان يومياً يمكنهم تقليل الكوليسترول الكلي بنسبة 8% إلى 23%.

4

السيطرة على نسبة السكر في الدم

يمكن للأطعمة الغنية بالألياف أن تساعد في إبطاء هضم الطعام في الأمعاء، مما يساعد على منع ارتفاع نسبة السكر في الدم بسرعة كبيرة. بيتا جلوكان، وهو نوع من الألياف الغذائية الموجودة بكثرة في الشوفان، قد يساعد أيضاً في تحسين التحكم في نسبة السكر في الدم. تشير الأبحاث الحديثة لجامعة كاليفورنيا إلى أن تناول الشوفان له تأثير مفيد على التحكم في الجلوكوز لدى مرضى السكري من النوع 2.

 

لقراءة المزيد عن التغذية إضغطوا على الروابط التالية:

‪ما رأيك ؟
من انوثة